المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الغش طال "الخبز"


ghizlane/momo
01-05- 2008, 11:32 AM
الغش طال "الخبز"
برومات البوتاسيوم.. تستخدم في مخابزنا
د. الخضيري: المادة خطيرة وتسبب السرطان والفشل الكلوي الفوري وفقدان السمع.. وتؤدي إلى تسمم الدم وتعتبر مادة قاتلة

أكد الدكتور فهد الخضيري الباحث في مستشفى الملك فيصل التخصصي ان مادة "برومات البوتاسيوم" مادة كيميائية تسمى "مادة معادلة" ويرمز لها ((Kbro3)ويطلق عليها الموجة الباردة.

وأضاف د. الخضيري ان هذه المادة تضاف للدقيق الأبيض لتضفي عليه طعما بعد معادلته هيدروجينيا وكذلك تزيد من حجم العجينة بسبب اعطائها النعومة، وتدخل أيضا في صناعة الشامبو ومعادلة الرقم الهيدروجيني في الشامبو وتعطي رغوة ناعمة.

وأشار د. الخضيري ان هناك درسات علمية كثيرة أثبتت بما لا يدع مجالا للشك ان هذه المادة "مسرطنة" وتسبب الفشل الكلوي وفقدان السمع وقامت ضجة علمية كبيرة في اليابان ثم أمريكا في أواخر الثمانينات وفي ابريل 1990منعت المادة من الدخول في المواد الغذائية ومن ثم تم التشديد على المخابز ويقتصر استخدامها على الشامبو فقط وبعض الأدوية الجلدية ولأهمية القضية فقد طرحنا عددا من التساؤلات على الدكتور الخضيري وكانت حصيلتها بالحوار التالي:

تحذير للمستهلك

* "الرياض": هل تعتبر مادة برومات البوتاسيوم من أنواع الخمائر الموجودة على أرفف الأسواق؟ وكيف يمكن للمستهلك التعرف عليها؟

ـ د. الخضيري نعم قد تدخل في تركيب بعض الخمائر ويجب على المستهلك أن يتأكد من عدم وجود هذه العبارة مع مكونات العبوة: Potassium Bromate (Kbro3) أو العبارة الأخرى التي تدل على استخدام البرومات كمادة معادلة: (Bromate as neatraliger) ولكن بعض الأنواع الموجودة لدينا في الأسواق لا تدخل من ضمنها هذه المادة.

التجارة.. يفترض أن تمنعها نهائياً

ويشتريها أصحاب المخازن من شركات كيميائية متخصصة أو يستوردونها من الخارج مباشرة لذلك أرجو من وزارة التجارة أن تمنع استيرادها إلا للأبحاث العلمية والاستخدامات الطبية فقط وغير ذلك يجب منعها.

ويجب مراقبة المخابز والقيام بجولات تفتيشية بين فترة لأخرى لضمان عدم وجودها ضمن الخمائر المستخدمة.

سرطان وفشل كلوي

* "الرياض": ما هي الأمراض التي يمكن ان يسببها هذا المركب على صحة الانسان؟

ـ د. الخضيري هناك أمراض كثيرة وخطيرة يمكن ان تسببها مثل:

1ـ مرض السرطان وذلك عندما تتجاوز التركيز واحد ملجرام لكل كيلو في اليوم للشخص أي ان شخص وزنه 60كيلوجراما يجب ألا يتناول منها أكثر من 60ملجراما في اليوم.

2ـ تسبب الفشل الكلوي وهي خطيرة جدا على خلايا الكلى "النيفرونات" والبرومات البوتاسيوم تمر على الكلى من خلال الدم.

3ـ تؤدي فقدان السمع فهي خطيرة على الاذن الداخلية والطبلة والاذن الوسطى وذلك عند وجود تراكيز عالية أو تتراكم التراكيز.

4ـ مادة سامة ومؤدية لتسمم الدم عندما يؤخد تراكيز عالية وتؤدي إلى تسمم فوري وتسمم في نخاع العظم وهي احد وسائل الانتحار في اليابان.

مادة قاتلة

* "الرياض": ما هو الحد الأدنى والتركيز المسموح به؟.

ـ د. الخضيري حسب الدراسات التي تمت فإن وجود 20جزءا من المليون من المادة في الخبز يمكن أن يؤدي إلى السرطان أي ان الحد الأقصى لاستخدام الإنسان يجب ألا يتعدى واحد ملجرام لكل كيلوجرام في اليوم.

بينما أثبتت دراسة قام بها دنيس وآخرون عام 1994م ان ما يوجد في الخبز المتاح في الاسواق "بريطانيا" يعادل سبعة أضعاف المعدل المنخفض أو الحد الأعلى المسموح به وهذه الدراسة في بريطانيا ولا يوجد دراسة مماثلة بالسعودية "أو على الأقل لم اطلع على أي دراسة وحسب علمي انه لا يوجد دراسات".

والتراكيز العالية تسبب تسمماً في الدم وفشلاً كلوياً فورياً ويستخدم أحياناً مسحوق برومات البوتاسيوم للانتحار فهي مادة سامة وقاتلة عند التراكيز العالية.

* "الرياض": هل هي تدخل في صناعة الخبز فقط؟ أم هناك مجالات أخرى؟

ـ د. الخضيري تدخل في صناعة الخبز لتحسين الطعم وإعطاء حجم أكبر للعجين.

ولها مجالات أخرى في صناعة بعض أنواع الشامبو وأيضا الأدوية لعلاج بعض الأمراض الجلدية.

* "الرياض": ما هي البدائل المتاحة عن هذه المادة؟

ـ د. الخضيري البدائل كثيرة منها خميرة الخبز الفطرية المستخرجة من فطر الخميرة.

وكذلك بعض الخمائر الأخرى غير البرمات.