المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تريد تخفيف وزنك علمياً,,


ghizlane/momo
01-05- 2008, 12:29 PM
إذن اتبع هذه التعليمات:
الأكل وقلة الحركة والوراثة هي أسباب السمنة
د, عبيد: احذروا وصفات الريجيم الخاصة,, وهذه الأدوية تساعد على البدانة
مدرب رياضي: الانتظام في التمرينات والحمية ومواجهة المشكلة طريقنا للتخلص من السمنة


* تحقيق/ منيف بن خضير الضوي
كثير من المصابين بالسمنة زيادة الوزن يظن خطأً ان الامتناع الشديد عن الطعام هو الحل السريع للتخلص من الوزن الزائد وهذا خطأ أكده الطب، ايضاً بعض البدناء يلجأ للريجيم والوصفات التخسيسية التي تنشرها الصحف والمجلات دون استشارة المختصين وهذا خطأ يقود البدين للحرمان وبالتالي يقطع الريجيم فوراً ويعود أكثر شرهاً للأكل من السابق,.
إذن ما هو الحل للتخلص الصحيح من السمنة؟ وما هي الأضرار الصحية والاجتماعية والنفسية التي تسببها البدانة؟ وهل صحيح ان فرص البدين في الحياة أقل من زميله الرياضي او الرشيق؟
في الأعمال الميدانية التي تتطلب حركة وجهدا وسرعة لا مكان للبدناء,, الأمراض الكثيرة تقول: مرحباً للبدناء!!
في هذا التحقيق حاولنا ابعاد النمطية في الطرح المعتاد لهذه المواضيع واستعرضنا التعريف العلمي والطبي للسمنة واضرارها وأسبابها وكيفية التخلص منها بشكل طبي صحيح واستعرضنا كذلك بعض المواقف والأحداث التي تسببها السمنة لاصحابها من احراج وربما عزلة عن المجتمع,,
وأخيراً دور الأندية الرياضية في المساعدة على بناء الأجسام بناءً رياضياً,.
في البداية دعونا نتعرف على السمنة,, ما هي؟! وكيف يمكن تشخيصها؟!
توجهنا بهذا السؤال الى الدكتور عبيد عبدالمحسن عبيد السيد اخصائي أمراض الباطنية في مستشفى رفحاء العام فقال: السمنة هي لفظ متداول يقصد به زيادة الدهون في الجسم مما يؤدي الى زيادة في الوزن,, ولكن قبل ان نستطرد في الحديث عنها فإننا ننبه الى ان السمنة هي مشكلة شائعة حتى في البلدان المتقدمة حيث بلغ نسبة من زاد وزنهم عن المعدل الطبيعي في بريطانيا مثلاً بنسبة 59% بين الذكور ونسبة 49% بين الإناث,.
إذن السمنة هي مشكلة في كل من البلدان المتقدمة ودول العالم الثالث وتفاقهما بسبب الحضارة التي عطلت الإنسان عن نشاطته الجسماني وأغرقه بكثير من الأطعمة المصنعة ذات السعرات الحرارية العالية.
ويضيف الدكتور عبيد: والان دعونا نعرف ما هي السمنة؟! وكيف يعرف الشخص انه يعاني من زيادة في الوزن؟! وللاجابة على ذلك توجد طريقة سهلة لمعرفة الزيادة في الوزن وهي ان تقوم بحساب ما يسمى بمؤشر كتلة الجسم Bmi وهو عبارة عن حاصل قسمة وزن الجسم بالكيلوجرام على حاصل تربيع الطول بالمتر أي الوزن بالكيلوجرام/ الطول بالمتر 2 فإذا كان الناتج هو ما بين 18,5 الى24,9 فإن الشخص يعتبر وزنه طبيعياً وإذا زاد عن هذه النسبة كان الشخص يعاني من زيادة في الوزن.
الإفراط في تناول الطعام
ولكن ماهي اسباب السمنة؟! وهل هناك تجاوب خاصة في هذا المجال؟! وما هو رأي الطب أيضاً؟!
مطر بن رديني الشمري عسكري سابق في حرس الحدود يرى أن الأسباب في معظمها معروفة وأهمها طبعاً الإفراط في تناول الطعام مشيراً الى انه اثناء عمله في العسكرية في المراكز يتناولون اطعمة معينة وليس في مجملها تتمحور حول البروتينات واللحوم، ويرى أن المفاطيح هي السبب لانها مليئة بالدهون ومعظم أعمال المراكز الحدودية يمكن القيام به بالسيارة لذلك نفتقد للحركة ومن هنا تظهر بدانة العسكريين وغيرهم,.