المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اضرار شرب الخمر


طالبة الجنة
20-05- 2008, 05:17 PM
أضرار شرب الخمر
ذكر العلماء أن في شرب الخمر عشرة خصال مذمومة وهي :--

*أولها : أن شاربها يصير بمنزلة المجنون ، كما يصير مضحكة للصبيان ، ومذموما عند العقلاء ، كما ورد عند بن أبي الدنيا أنه قال : رأيت سكرانا في سكك بغداد يبول ويمسح بثوبة ، ويقول : اللهم اجعلني من التوابين ومن المتطهرين .

* ثانيها : أنها مذهبة للعقل ، متلفة للمال ، كما قال عمر بي الخطاب ( رضي الله عنه ) : اللهم أرنا رأيك في الخمر ،فإنها متلفة للمال ، مذهبة للعقل .

*ثالثها : أن شربها سبب للعداوة بين الأخوة والأصدقاء وعامة الناس ، كما قال الله تعالي ((إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر )) المائدة 91.
*رابعها : أن شربها يمنع من ذكر الله ومن الصلاة كما قال الله تعالي (( ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون )) المائدة 91.

*خامسها : أن شربها يحمل علي الزنا ، وعلي طلاق الزوجة وهو لا يدري .

* سادسها : أن الخمر مفتاح كل شر ، لأنها تسهل إرتكاب المعاصي .

* سابعها : أن شربها يؤذي الحفظة الكرام الكاتبين بالرائحة الكريهة .

* ثامنها : أن شاربها أوجب علي نفسه ثمانين جلدة ، فإن لم يضرب في الدنيا فإنما يضرب بسياط من نار علي رؤس الأشهاد يوم القيامة ، والناس ينظرون إلية والآباء والأصدقاء والأبناء .

* تاسعها : أن شاربها أغلق علي نفسه باب السماء أربعين يوما ، فلا ترفع حسناتة ولا يرفع دعائة .

* عاشرها : أن شاربها يخاطر بنفسه ، لأنه يخاف عليه أن ينتزع الأيمان من عند موته والرسول ( صلي الله عليه وسلم ) يقول : (( ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن )) ، أما العقوبات التي له في الآخرة فهي لا تحصي ، كشرب الحميم والزقوم ، وطينة الخبال عصارة أهل النار
اختكم في الله اكرام