المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نعمة النوم


المربي
14-05- 2010, 06:44 PM
نعمة النوم


الحمد لله الحي القيوم الذي لا تاخذه سنة ولا نوم ، أنعم علينا في النهار باليقظة وجعل فيها التعب والكد والعمل والكدح والنشاط والحركة ، وأنعم علينا في الليل بالنوم وجعل فيه الراحة والهدوء والسكن والاسترخاء . وأشهد أن لا اله الا الله ، وحده لاشريك له القائل في محكم كتابه :" ومن رحمته أن جعل لكم الليل والنهار لتسكنوا فيه و لتبتغوا من فضله ولعلكمتشكرون" وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله ، سيد الحامدين وسيد الشاكرين ، فاللهم صل وسلم عليه وعلى آله وصحبه والتابعين لهم ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين واجعلنا منهم واحشرنا في زمرتهم يا رب العالمين ، أما بعد
أيها المومنون والمومنات ، اتقوا الله ربكم واحمدوه واشكروه على أن هداكم للايمان وجعلكم من امة الاسلام امة سيدنا محمد عليه افضل الصلاة وازكى السلام.
أيها الاخوة والأخوات ، النوم نعمة من الله! نعمة من نعم لا تعد ولا تحصى..يعيش بها الإنسان ،لا يشتريها وإنما تأتيه كرماً من الله وفضلاً ! وما جعل الله شيئاً إلا وفيه الفائدة .. كل الفائدة.والنوم فيه من الفوائد ما لا يعلمه الا الله .وأهم هذه الفوائد حفظ الحياة، فلا حياة بدون نوم،فالنوم ضرورة من ضروريات الحياة..فكل إنسان لا بد له ان ينام، ولا يمكن لأي انسان أن يستغني عن النوم، ففي اليقظة، نتحرك ونعمل ونتعب ونكدح ثم يأتي النوم رحمة ونعمة.ليمنح الراحة ، ويجدد النشاط .. ويعيد الحيوية إلى الجسم والأعضاء!
أخي المسلم : النوم صنو الموت، النوم هو الأخ الأصغر للموت ،النوم هو الموتة الصغرى،عندما تنام أخي المسلم النوم يعطل حواسك، ويفقدك الوعي، ويلقي بك جثة هامدة، ليس فيها إلا قلب ينبض، ونفس يتردد، ودماء تجري بقدرة الله الواحد القهار. هل تعلماين تذهب روحك وانت نائم؟ وردت أدلة أن روح المؤمن تسجد تحت العرش، وأن روح الفاجر -والعياذ بالله- تجتذبها الشياطين وتجول بها ولا تترك بها آفة إلا عذبتها فيها. فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهماقال:' الأرواح تعرج في منامها إلى السماء فتؤمر بالسجود عند العرش فمن كان طاهرا سجد عند العرش ومن كان ليس بطاهر سجد بعيدا عن العرش ' رواه البخاري في " التاريخ الكبير ".وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم:"من بات طاهراً بات في شعاره ملك . فلم يستيقظ إلا قال الملك:اللهم اغفرلعبدك فلان فإنه بات طاهراً' رواه الطبراني و لذلك أخي المسلم احرص على الوضوء قبل النوم حتى تظل روحك عندعرش الرحمن.ويقول الله سبحانه وتعالى"الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها، فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى، إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون" ويقول في مقام آخر‏:‏ وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار ثم يبعثكم فيه ليقضي أجل مسمي ثم إليه مرجعكم ثم ينبئكم بما كنتم تعملون.ويقول المصطفي ــ صلي الله عليه وسلم ــ‏:‏ كما تنامون فكذلك تموتون‏,‏ وكما توقظون فكذلك تبعثون‏.‏فنحن نموت في كل ليلة .. حيث أننا اذاوضعنا رأسنا على الوسادة .. نجهل إن كنا سنرفع رأسنا من عليها أم لا ، أم أننا سننقل منها إلى القبر.. لأننا لا نعلم إن كان الله سيمسك أرواحنا أم لا . . مر الحسن البصري رحمه الله على جنازةٍ فقال لغلامه: يا بني! ما ظنك بهذاالميت لو ردت له الروح ماذا سيعمل؟ قال: يطيع الله فلا يعصه أبدا- طبعاً أي شخص مات ثم رد الله عليه روحه هل سوف يعصي الله؟ أبداً لا يمكن، قال: فكن أنت هو. ولكن الله عز وجلأماته وأحياك أنت، فخذ من موته عبرة واجعل نفسك أنت المحمول على الأعناق، والآن ردتلك الروح فأطع الله ولا تعصه أبداً. فالله رد لك الروح من أجل أن تطيعه لا من اجل ان تعصيه. ولذلك اخي المسلم اذا استيقظت من نومك فاعلم ان الله قد رد عليك روحك فاحمد الله لأنه أنعم عليك وأمد في عمرك ، ولذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا استيقظ من نومه يقول : "الحمد الله الذي أحياني بعدما أماتني وإليه النشور" أخرجه البخاري ومسلم . وكان يقول أيضا: "الحمد لله الذي عافاني في جسدي، ورد عليَّ روحي، وأذن لي بذكره" وكان يقول قبل ان ينام:" باسمك اللهم وضعت جنبي وباسمك ارفعه ، ان أمسكت نفسي فارحمها وان أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين"فاشكر الله اخي المسلم على نعمة النوم وعلى نعمة رد الروح بعد النوم.
فاللهم اجعلنا من الحامدين الشاكرين ، اللهم لاتحرمنا نعمة النوم ، اللهم احينا مومنين وتوفنا مسلمين والحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين آمين يا رب العالمين.




الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولاعدوان الا على الظالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد اشرف المرسلين وعلى آله وصحابته أجمعين ، أما بعد
أخي المسلم ، انك حتى عندما تنام يرفع الله من درجاتك ويزيد من حسناتك فتعلم كيف تكسب الحسنات حتى وانت نائم؟؟ يظن معظم الناس أن أوقات النوم ما هي إلا أوقات ميتة ضائعة لا ثواب فيها و الحقيقة غير هذا ..فالإسلام هو الدين الوحيد الذي يربط العبد بربه طوال الأربع و العشرين ساعة من حياته اليومية ، مرتبط بربه في جميع الاحوال ، قاعدا او قائما ، مستيقظا او نائما .
احتسب النوم سويعات يرتاح فيها بدنك من تعب اليوم لتواصل عبادتك لله حق عبادته في الحياة اليومية فمن نام على طهارة و ذكر لله تعالى قام لصلاة الفجر نشيطاً .
احتسب وضوئك للنوم وضوئك للصلاة حتى تنام طاهرا و يصحبك ملك يدعو لك بالمغفرة طول وقت نومك .و بذلك تتحول ساعات نومك إلى عبادة تؤجر عليها حسنات توضع في ميزان حسناتك كل فترة نومك
إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوئك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل:اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رهبةً ورغبةً إليك، لا ملجأ ولا منحا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فإن متَّ متَّ على الفطرة واجعلهن آخر ما تقول.
احتسب أنك ستموت الموتة الصغرى وتذكر ان روحك ستصعد الى السماء ،ستتصعد الى خالقها وبارئها وإياك ان تنام مضطجعا على بطنك فتلك نومة اهل النار لما ورد أنالنبي عليه الصلاة والسلام قال "إنها ضجعة أهل النار". وقال "إنها ضجعة يبغضها اللهعز وجل" رواه أبو داود بإسناد صحيح.
و روي عن أبي أمامه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم مرعلى رجل نائم في المسجد منبطح على وجهه فضربه برجله وقال : قم واقعد فإنها نومة جهنمية " رواه بن ماجة.
هكذا اخي المسلم ، علينا ان نحمد الله ونشكره على نعمة النوم وعلى جميع النعم التي اكرمنا الله بها ، علينا أن لاننام الا على وضوء لنكون من الساجدين تحت عرش ربنا ، علينا أن نطهر قلوبنا لنلقى الله وهو راض عنا .
فاللهم تقبلنا عندك في الصالحين ، اللهم لا تقبضنا اليك الا وأنت راض عنا آمين يارب العالمين.

girls-team
14-05- 2010, 06:59 PM
شكرا لكـ استـاذ علـى المـوضـوع المفيـد

συmαч
15-05- 2010, 04:55 PM
مشكـــور أستاذ عى الموضوع المفيد

нıcнαм
15-05- 2010, 05:39 PM
مشكور يا استادي ع الموضوع

تحياتي