المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوائد القيلولة


المربي
24-02- 2008, 05:17 PM
فوائد القيلولة

- القيلولة تسهل الهضم فالحاجة إلى النوم نتيجة جسمانية لعملية الهضم . فالجسم يقصر الدورة الدموية على حدودها الدنيا في مواضع مختلفة لتوفير التيار الدموي الذي تحتاجه الأمعاء ما أن تبدأ المعدة إفراغ الطعام داخل هذه الأمعاء . من هذه المواضع الدماغ الذي ما أن تتراجع تغذيته الدموية حتى يتملكك شهور بالتعب والحاجة إلى النوم . فإذا استسلمت للقيلولة ، استطاع الجسم توجيه كل انتباهه وصرف إمكانياته في سبيل هضم أفضل .

- للقيلولة مفاعيل ترميمية .فهي ضرورية يحتاج إليها الجسم لأنها فترة نعاس بطيء وعميق يسمح بتحسين الأداءين العقلي والجسدي دون إجهاد العضلات ، ويقوي النشاطين الدماغي والخلوي . ولذلك ، تطلب إدارات بعض المصانع الأمريكية واليابانية من موظفيها الاستسلام للقيلولة لدفعهم إلى مزيد من الإنتاج في فترة بعد الظهر .

- القيلولة تفيد الأعصاب خصوصا لدى الناشطين مهنيا والمصابين بالتوتر والإجهاد . فأي نعاس متى حصل يؤدي إلى انخفاض نسبة هرمون التعب (الكورتيزول ). وهكذا ، تشحن القيلولة - ولو قَصُرت- الجسم بقوة إضافية .


- لكل وقت قيلولته .خلال العطلة الصيفية ، القيلولة طويلة تريح الجسد و العقل وتغذي الخلايا إذ تترك لها متسعا من الوقت لتستفيد من الغذاء الذي يصل إليها . بينما القيلولة القصيرة ، التي لا تطول أكثر من نصف ساعة ، مثالية في أيام العمل إذ تستيقضين منها نشيطة مفعمة بالحيوية .

- لا تضارب بين القيلولة والإيقاع البيولوجي . إن طاعة الجسم وتنفيذ رغباته مسألة مهمة .

houssam
23-04- 2008, 07:00 AM
شكرا لك يا مرشدنا العزيز