المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مكانة المرأة في الاسلام


fatima5
17-03- 2009, 10:33 AM
فالمرأة في الإسلام - فيما أرى - ليست مشكلة ، لقد رفع الإسلام مكانتها عاليا ، وهيأ لها في المجتمع الإسلامي والمجتمع الإنساني منزلة ممتازة ، يدركها كل من فهم التفكير الإسلامي وتدثره .
غير أن هناك طوائف تبحث عن سوءات تنسبها للإسلام ، وقد وجدت هذه الطوائف في أحوال المرأة في العالم الإسلامي سوأة أخذت تشهر بها وتذيعها على أنها سقطة إسلامية تقلل من مكانة هذا الدين وتضع من شأنه ، وسار بعض المسلمين الذين خدعهم بريق الغرب - والضعيف في الغالب يحب تقليد القوى - سيرة الغرب في هذا الموضوع .

ومن أجل هذا سنتكلم عن المرأة في التفكير الإسلامي ، شارحين المشكلات التي تتصل بها بما يناسب روح هذا الكتاب واتجاهاته ، تاركين التفاصيل الأخرى إلى مراجع متعددة اهتمت بها ( 1 ) .
ونحب أن نوضح هنا بعض الأفكار العامة بادئ ذي بدء :
أولا - في خلال الاحتلال الأثيم الذي خضع له العالم الإسلامي أو أكثره عدة قرون ، أصيب هذا العالم بنكسة عنيفة في أفكاره وتراثه ، حتى أصبح * ( هامش ) * ( 1 ) اقرأ عن موضوع المرأة المسلمة : -
فصلا عن تعليم المرأة في كتاب " تاريخ التربية الإسلامية " للمؤلف .
- باب عن مجتمع الأسرة في " الحياة الاجتماعية في التفكير الإسلامي " للمؤلف .
- الباب الثاني من كتاب " الإسلام عقيدة وشريعة " لفضيلة الأستاذ الأكبر الشيخ محمود شلتوت .
- كتاب " المرأة في الإسلام " للأستاذ كمال أحمد عون ، وغيرها من الكتب . ( * )
المسلم مسلما باسمه لا بروحه ، وحتى وجد فرق شاسع بين واقع المسلمين وبين ما يجب أن يكونوا عليه ، وكان نصيب المرأة من هذا التدهور ليس أقل من نصيب الرجل ، فإذا قيل إن المرأة المسلمة تعيش في ظلام فلنتذكر أن الرجل المسلم كان كذلك في الغالب ، ولا يزال كذلك في كثير من البلدان والقرى .

aMir
17-03- 2009, 12:03 PM
هذا صحيح أختي

للمرأة مكانة كبيرة في الإسلام

موضوع رائع

من عضوة نشيطة

واصلي

تحياتـــي

طيِّبُ القلب
20-04- 2009, 08:55 AM
شكرا لك