المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «أدلة إثبات الحسد من السنة » :


ghizlane/momo
22-04- 2008, 08:18 AM
« تعريف الحسد وبيان حقيقته » :

تعريف الحسد :
الحسد لغةً : قال في لسان العرب: الحسد معروف، حسده يَحْسِدُه ويَحْسُدُه حسدًا وحسَّده إذا تمنى أن تتحول إليه نعمته وفضيلته أو يسلبهما هو، وقال : الحسد أن يرى الرجل لأخيه نعمة فيتمنى أن تزول عنه وتكون له دونه.
والغَبْطُ: أن يتمنى أن يكون له مثلها و لا يتمنى زوالها عنه( ).
واصطلاحًا: هو تمني زوال نعمة المحسود وإن لم يَصِرْ للحاسد مثلها. أو تمني عدم حصول النعمة للغير.
حقيقة الحسد :
وحقيقة الحسد أنه ناتج عن الحقد الذي هو من نتائج الغضب.


« أدلة إثبات الحسد من القرآن والسنة » :


أولا: الأدلة من القرآن :
قال الله تعالى : ﴿ وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ ﴾ (البقرة: 109) وهذا تحذير للمؤمنين عن طريق اليهود الذين يحاولون رد المؤمنين إلى الكفر، يحملهم على ذلك الحسد الدفين في أنفسهم لما جاء هذا النبي من غيرهم، فحسدوا العرب على إيمانهم، وحاولوا أن يردوهم كفارًا ولكن الحق واضح فتمسكوا به.
وقال تعالى : ﴿ أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ﴾ ( النساء: 54 ) وذلك هو حسدهم النبي ـ صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ على ما رزقه الله من النبوة العظيمة، ومنعهم الناس من تصديقهم له حسدًا له لكونه من العرب ، روى الطبراني عن ابن عباس في قوله : ﴿ أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ ﴾ قال: نحن الناس دون الناس . يعني: إننا معشر العرب - أو معشر قريش وقال تعالى : ﴿ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ﴾ (الفلق: 5) فالحاسد هو الذي يتمنى زوال النعمة عن أخيه المحسود، ولا بد أنه سوف يبذل جهده في إزالتها إن قدر ، فهو ذو شر وضرر بمحاولته وسعيه في إيصال الضرر، ومنع الخير. « أدلة إثبات الحسد من السنة » :

ثانيًا: الأدلة من السنة :
ثبت في الصحيحين قوله ـ صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : « إياكم والظن؛ فإن الظن أكذب » الحديث ، « ولا تحسَّسوا، ولا تجسَّسوا، ولا تنافسوا، ولا تحاسدوا » الحديث، وهذا النهي للتحريم بلا شك، لما في التحاسد من الأضرار والمفاسد، وقطع الصلات بين المسلمين.
وروي ابن حبان في صحيحه عن أبي هريرة أن رسول الله ـ صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ قال: « لا يجتمع في قلب عبد الإيمان والحسد » .
وثبت في السنن عن أبي هريرة وأنس قول النبي ـ صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : « إياكم والحسد؛ فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب » . وعن ضمرة بن ثعلبة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ـ صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : « لا يزال الناس بخير ما لم يتحاسدوا » رواه الطبراني ورواته ثقات .

houssam
22-04- 2008, 12:38 PM
اعانك الله وشكرا

ghizlane/momo
22-04- 2008, 06:57 PM
merci mon frére que dieu te protége

Fragments Of Memory
31-01- 2009, 09:55 AM
مشكورة أختي

مـــــــــــــــــيدو
31-01- 2009, 06:20 PM
شكرا لك اخت غزلان
^^