المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيوت لا تدخلها الملائكة


المربي
03-07- 2009, 04:47 PM
بيوت لا تدخلها الملائكة

الحمد لله الذي حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، والحمد لله الذي بذكره تطمئن قلوب المؤمنين وبحبه تمتلئ أرواح المتقين..وأشهد أن لاإله إلا الله ،وحده لاشريك له، ولي المومنين وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله، إمام العابدين وقدوة المتقين، فاللهم صل وسلم عليه وعلى آله وصحابته أجمعين والتابعين لهم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين واجعلنا منهم واحشرنا في زمرتهم يا رب العالمين أمـا بعد:

أيها المومنون والمومنات ، اتقوا الله ربكم واحمدوه واشكروه على أن هداكم للإيمان وجعلكم من أمة الإسلام أمة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام.

أيها المومنون والمومنات ،نتكلم اليوم عن أمر من الأمور العظام التي يحتاجها الإنسان في حياته وهي سبب في كثير من مشاكله اليومية، نتكلم عن كنز ثمين غفل عنه كثير من المسلمين وفرط فيه كثير من الغافلين نتكلم عن أمر مهم هو سبب مشاكلنا في بيوتنا..كثير من الناس يشتكون ويكثرون الشكوى. ماذا يقولون؟ يقولون : إن بيوتنا أصبحت جحيما لا يطاق . مشاكل بيوتنا لاتعد ولاتحصى . هم وغم وكدر وحزن ،تعب وضنك وضيق وقلق .لا هناء ولاراحة ولا اطمئنان ولا استقرار.يقولون :إننا لانشعر بالسعادة في بيوتنا. مشاكل مع الزوجة ، مشاكل مع الأبناء ، مشاكل مع الجيران. كثرة العلل والأمراض ، كثرة الأوجاع والأسقام . قلة في الرزق . قلة في البركة . أتدرون ماسبب هذه المشاكل ياعباد الله ؟إنها المعاصي .إنه البعد عن الله سبحانه و تعالى ، و كيف لا يكون ذلك والله سبحانه وتعالى يقول "ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكاً" . المعيشة الضنك، سببها الذنوب والمعاصي التي نرتكبها .انظروا الى بيوت كثير من المسلمين .هل فيها قرآن يتلى ؟ هل فيها الركع السجود؟ هل فيها الحافظون لحدود الله ؟هل عمرها أهلها بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ بيوت تركت فيها الصلوات وانتهكت فيها الحرمات وكثرت فيها المنكرات. وهذا ما جعل الشياطين تسكن معنا في بيوتنا وتنغص علينا معيشتنا .وتمنع الملائكة من الدخول الى بيوتنا.نعم، إن عدم دخول ملائكة الرحمة.الذين يطوفون بالرحمة والتبريك والاستغفار لبيوت المسلمين، لهو من أعظم الأسباب في شكوى كثير من الناس.من عدم الاستقرار والطمأنينة في البيوت.
ان انتشار الخلافات الاسرية والامراض النفسيه وكثرة الاصابة بالسحر والعين سببه خروج الملائكة من هذه البيوت حتى اصبحت مرتعا للشياطين فنزعت منها البركة وحلت بها عقوبة الله.
أيها المومنون والمومنات ، نحن محتاجون الى الملائكة في بيوتنا . فوجودها معنا في بيوتنا يجلب لنا الخير والبركة والرزق والسكينة والطمأنينة والحياة الطيبة . فعلينا أن نحافظ على الملائكة في بيوتنا .فما هي البيوت التي لا تدخلها الملائكة ؟

أولاً: بيت قاطع الرحم. فإن الملائكة لا تتنـزل على قوم فيهم قاطع الرحم .ولقد تعهد ربنا سبحانه وتعالى، بوصل من وصل رحمه، وقطع من قطعها.فكيف يكون حال الانسان اذا قطعه الله ومنع عنه فضله ورحمته وبركته بسبب قطعه لارحامه ؟
فكن حريصاً أخي المسلم، إذا أردت أن لا تخرج الملائكة من بيتك، وأن تطمئن في منزلك، أن تصل رحمك، وتزور أهلك واقاربك، وتتعهدهم ، وتقضي لهم حاجاتهم، حتى تنال رضى ربك ورحمته، وحتى تدعو لك الملائكة بالخير والرزق والبركة.فعن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الملائكة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم".
إن صلة الرحم ـ أيها الأخوة. من الاخلاق العالية التي اكد عليها الاسلام يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه،" وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى خلق الخلق، حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم، فقالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى، قال: فذاك لك"، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اقرؤوا إن شئتم:" فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُواْ فِى ٱلأَرْضِ وَتُقَطّعُواْ أَرْحَامَكُمْ .أَوْلَـئِكَ ٱلَّذِينَ لَعَنَهُمُ ٱللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَىٰ أَبْصَـٰرَهُمْ" فيا أخي المسلم، قاطع الرحم لايدخل الجنة، فعن أبي موسى رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاثة لا يدخلون الجنة"، وذكر منهم: "قاطع الرحم". وروى مسلم في صحيحه، عن جبير بن مطعم رضي الله عنه، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يدخل الجنة قاطع رحم". فانتبهوا رحمكم الله لأرحامكم، يا من تشكون من القلق في بيوتكم، فإن قطع الأرحام سبباً في التعاسة في الدنيا والشقاوة في الآخرة.

البيت الثاني من البيوت التي لا تدخلها الملائكة ، بيت العاق لوالديه.
أيها المسلمون. إن ملائكة الرحمة، لا تدخل بيتاً ترتكب فيه كبيرة من الكبائر، وأي كبيرة أعظم من عقوق الوالدين، كيف تريدون أن يهنأ في بيته من يعق والديه، كيف تريدون أن يرتاح في منزله ولا يصيبه الشقاء والضنك من يعق والديه، ولطالما أوصى ربنا تبارك وتعالى بالوالدين خيراً، قال تعالى"وَوَصَّيْنَا ٱلإِنْسَـٰنَ بِوَالِدَيْهِ حسنا " وقد أوصى بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات" وعن أبي بكر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟" قلنا بلى يا رسول الله قال: "الإشراك بالله وعقوق الوالدين"، وكان متكئاً فجلس، فقال: "ألا وقول الزور وشهادة الزور".
فيا أيها المضيع لآكد الحقوق، ياأيها المصر على العقوق، الناسي لما يجب عليه، الغافل عما بين يديه، بر الوالدين فرض واجب عليك ، كيف تطلب الجنة وأنت تعق أبويك، اعلم أن الجنة تحت أقدام أمك، حملتك في بطنها تسعة أشهر وكابدت أثناء وضعك، وأرضعتك من ثديها لبناً، وسهرت عليك الليالي، وغسلت بيدها عنك الأذى. وآثرتك على نفسها. ولو خيرت بين حياتك وموتها. لطلبت حياتك بأعلى صوتها. ثم بعد هذا كله تعقها ولا تبر بها. ستعاقب في دنياك بعقوق أبنائك ،فكما تدين تدان ، و ستعاقب في أخراك بالبعد من رب العالمين، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :" رضا الله في رضا الوالدين وسخط الله في سخط الوالدين " الملائكة أيها المسلمون لاتسكن في بيت فيه مسخوط الوالدين.

البيت الثالث من البيوت التي لا تدخلها ملائكة الرحمة بيت الرجل الذي يتعدى على أموال اليتامى والفقراء والمحتاجين، فيأكلها ظلما وعدوانا، لقد توعد الله عز وجل الذين يأكلون أموال الناس واليتامى ظلماً بعقابين، كل منهم أشد من الآخر، الأول: أنهم سيدخلون النار وبئس المصير قال الله تعالى: "إِنَّ ٱلَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوٰلَ ٱلْيَتَـٰمَىٰ ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِى بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً" و يقول بعض العلماء: أكل مال اليتيم مجلب لسوء الخاتمة، والعياذ بالله.
ولقد نبه الله تعالى على حق الأيتام والمساكين وأمر بالاعتناء بهم فقال جل وعلا: وَلْيَخْشَ ٱلَّذِينَ لَوْ تَرَكُواْ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرّيَّةً ضِعَافاً خَافُواْ عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُواّ ٱللَّهَ وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيداً :، ولقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من أكل أموال اليتامى واعتبر ذلك من المهلكات .فعن أبي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "اجتنبوا السبع الموبقات الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات".
فيامن حملكم الله عز وجل حقوق اليتامى ، احذروا أكل أموالهم بغير حق، اوفوهم حقوقهم ولا تظلموهم فدعوة المظلوم مستجابة والله يمهل ولا يهمل . يقول عليه الصلاة والسلام: "ثلاثة تستجاب دعوتهم الوالد والمسافر والمظلوم"
فاللهم ارزقنا بر الوالدين . وأعنا على أداء حقوق اليتامى والمساكين. واصرف عنا كيد الشياطين وأدخلنا الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين يا رب العالمين. آمين والحمد لله رب العالمين.


الحمد لله رب العالمين. والعاقبة للمتقين ولا عدوان الا على الظالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين وعلى آله وصحابته أجمعين أما بعد

أيها المومنون والمومنات ،البيت الرابع من البيوت التي لاتدخلها الملائكة : البيت الذي فيه كلب او صورة .روى البخاري في صحيحه من حديث أبي طلحة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة" وكثير من المسلمين قد غفل عن هذه المسالة فتجد بيوتهم قد امتلأت بتعليق الصور والتماثيل والمجسمات التي نهى عنها الاسلام حتى وان كانت للزينه ولهذا حرمت هذه البيوت من دخول الملائكة ونزول الرحمة بسبب هذه المنكرات .وعن عائشة - رضي الله عنها - أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير فلمارآها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهيةقالت ‏:‏ فقلت ‏:‏ أتوب إلى الله ماذا أذنبت‏؟‏ قال :"ما هذه النمرقة‏؟"‏ النمرقة‏:‏الوسادة العريضة تصلح للاتكاء والجلوس. قلت ‏:‏ لتجلسعليها وتوسدها فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، :"إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم‏:‏أحيوا ما خلقتم وإن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه الصورة"‏‏.‏رواهالبخاري ‏.‏ ‏.‏

البيت الخامس من البيوت التي لاتدخلها الملائكة البيت الذي يقل فيه ذكر الله وتعلو فيه مزامير الشيطان واصوات الغناء وللاسف ان كثيرا من بيوت المسلمين اليوم اعتادت على مثل هذه المنكرات والفتها فهربت منها الملائكة ونزعت من البركة واصبحت مرتعا للشياطين واشتكى اهلها من كثرة الخلافات والمصائب والبلايا. فعن انس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"نوروا بيوتكم ما استطعتم ، فان البيت الذى يقرأ فيه القران يتسععلى اهله ، ويكثر خيره ، وتحضره الملائكة ، وتهجره الشياطين ، وان البيت الذى لايقرأ فيه القران ليضيق على اهله ويقل خيره وتهجره الملائكة وتحضره الشياطين"

ومن البيوت التي لاتدخلها ملائكة الرحمة بيت يشرب فيه الخمر و بيت يشرك فيه بالله وتعلق فيه التمائم ويرتكب فيه السحر وبيت فيه روائح كريهة .قال صلى الله عليه وسلم:" من أكل بصلا أو ثوما أو كراثا فلا يقربن مسجدنا فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم ".وكذلك تتأذى الملائكة من رائحة دخان السجائر ورائحة المخدرات والمسكرات. ومن البيوت التي لاتدخلها ملائكة الرحمة بيت يترك صاحبه الغسل من الجنابة .قال صلى الله عليه وسلم : "ثلاثة لاتقربهم الملائكة : جيفة الكافر، والمتضمخ بالخلوق والجنب الا أن يتوضأ".والخلوق طيب مركب يتخذ من الزعفران وغيره من أنواع الطيب..

أيها المومنون ،ان البيت الذى تؤدى فيه النوافل بيت عامر بالملائكه ،تهرب منه الشياطين .والبيوت التى اهلها فى اتصال دائم مع الله هى بيوت الحب الالهى والرحمة والبركة والسكينة والطمأنينة والحياة الطيبة . يقول الله تعالى في حق هؤلاء المومنين:" التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الامرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدودالله وبشر المؤمنين" ما اعظمها من بشرى .انها بشرى من رب العباد.. انهم التاركون للفواحش ما ظهر منها وما بطن القائمون بعبادة ربهم والذين يحفظون حدود الله .. " إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنزَّلُ عَلَيْهِمْ الْمَلائِكَةُ أَلا تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ..نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ نُزُلاً مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ.

فاللهم اجعلنا من عبادك المستقيمين ومن أوليائك الصالحين وعمر بيوتنا بملائكتك المقربين.آمين والحمد لله رب العالمين.

marnouche
03-07- 2009, 06:27 PM
مشكور يا استاذ على المقالة الرائعة و المفيدة . اللهم اجعلنا من البيوت التي تدخلها و لا تفارقها الملائكة:amen::amen::amen:

Girl_Of_Metal
03-07- 2009, 07:43 PM
استاد هل جميع الكلاب ام هناك نوع من الكلاب الدي حلله اله
لدينا كلبان من نوع كلاب الصيد