« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: 250 كتاب بحث pdf حول الإعجاز العلمي في القران والسنة بروابط مباشرة ( الكاتب : الصالحي )       :: كتب اسلامية تصفح واقرأ واستمع ( الكاتب : المربي )       :: برنامج Driver Boster 1.5 لحل و تحديث تعريفات الجهاز ( الكاتب : bluetooth1 )       :: برنامج JRiver MediaCenter 20.0.10 العملاق لتشغيل وتنظيم الملتيميديا ( الكاتب : bluetooth1 )       :: متصفح [ Sleipnir ] ليس كأي متصفح ... و يستحق التجربة ( الكاتب : bluetooth1 )      

تهنئة للأستاذ المدير العام لمنتديات المربي محمد الكطابي الذي حاز على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى
  
مركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصور

العودة   منتديات الثانوية الإعدادية علال بن عبد الله - تاوريرت > القسم العـــــــــــــــــــام > منتدى الطلبات والبحوث الدراسية
منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

ضعوا هنا طلباتكم وبحوثكم الدراسية . 



~ موسوعة المعرفهْ ~ حصريـآ

منتدى الطلبات والبحوث الدراسية


إضافة رد
قديم 18-04- 2010, 09:03 PM رقم المشاركة : 1 (permalink)
معلومات العضو
إحصائية العضو









  التقييم شَخْصٌ ثَآنِي is on a distinguished road

شَخْصٌ ثَآنِي غير متواجد حالياً

 


المنتدى : منتدى الطلبات والبحوث الدراسية
افتراضي ~ موسوعة المعرفهْ ~ حصريـآ


بسم الله الرحمن الرحيم

المعرفة بحرها واسع ، شطآنها مترامية الأطراف ، يسعى إليها بعض الناس و مهما حاولوا الإحاطة بها ، و السباحة الماهرة في بحرها و الاستمتاع بشطآنها ، إلا أنهم مهما سهروا و قرؤوا و ارتحلوا لطلبها إلا أنهم لم يستطيعوا مهما أوتوا من جلد و مثابرة أن يلموا بكل علومها و فروعها.
و مع ذلك من الجميل أن نتعلم كل يوم معارف جديدة و معلومات جميلة و قيمة ، و هذا ما يسمو اليه منتدى الطلبـآت و البحوث الدرآسيهْ ، لذلك يسعدني أن أساهم في نشر المعارف و لو بشكل بسيط في هذا المنتدى الجميل...
و هذه موسوعة المعرفة أضعها لكم اخواني و أخواتي الأعزاء ، و المتضمنة للمواضيع الحصرية التي كتبتها لكم سابقا من ثلاث موسوعات مختلفة ، و هي :
موسوعة " المستكشفون"
موسوعة "كنوز المعرفة "
موسوعة "المتفوقون"

أتمنى أن تروق إعجابكم و تستفيدوا و تستمتعوا ..
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,’
رد مع اقتباس
قديم 18-04- 2010, 09:05 PM رقم المشاركة : 2 (permalink)
معلومات العضو
إحصائية العضو









  التقييم شَخْصٌ ثَآنِي is on a distinguished road

شَخْصٌ ثَآنِي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : شَخْصٌ ثَآنِي المنتدى : منتدى الطلبات والبحوث الدراسية
افتراضي


*الجزء الأول*

مواضيع

موسوعة "المستكشفون"
إمبراطورية ألانكا *

مقدمة

في القرن الثاني عشر قبيلة من الهنود الأمريكيين المحليين انتقلت جنوبا من جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية للاستيطان في وادي كوزكو الخصيب . في نهاية القرن الخامس عشر احتلوا مقاطعة ضخمة بمساحة 1,140,000 كلم² تضم أكثر من 10 ملايين نسمة . ربح ألانكا هذه الأرض بجيشهم القوي و من ثم سيطروا عليها بنظام عجيب من المواصلات . بنى مهندسو ألانكا شبكة من الطرقات المعبدة التي تقاطعت الإمبراطورية . مراحل من المراسلين الملكيين جرت على طول تلك الطرقات ( لم تكن هناك خيول أو عربات بعجلات ) ، مسافرين 240 كلم يوميا و هم يأخذون الرسائل من و إلى عاصمة كوزكو . على رأس الإمبراطورية كان زعيم ألانكا هواينا كاباك ، الذي كان يعبد كاله و يتولى سلطة مطلقة فوق جميع رعاياه . لكن في العام 1525 مات زعيم ألانكا ، و اندلعت الحرب بين متنافسين على عرشه . في العام 1532 وصلت قوة صغيرة من الجنود الأسبان إلى البلاد و وجدتها في فوضى . هم بسرعة سحقوا جيش ألانكا ، و بحلول العام 1533 كانت إمبراطورية ألانكا بكاملها تحت الحكم الاسباني.




1- إلى أين امتدت إمبراطورية ألانكا في أوجها ؟





في العام 1525 ، في أوجها ، امتدت إمبراطورية ألانكا إلى أكثر من 3200 كلم على طول الساحل الباسيفيكي لأمريكا الجنوبية ، و حكمت أكثر من معظم الأكوادور ، و البيرو ، و بوليفيا ، و تشيلي اليوم.





2- ماذا كانت ماشو بيتشو ؟




تغطي مساحة 13 كلم² ، المدينة القبعة ماشو بيتشو كانت قد بنيت على سلسلة من الشرفات المنحوتة في جانب جبل يرتفع أكثر من 2280 مترا فوق سطح البحر.





3- كيف كانت طريقة الزراعة لدى ألانكا؟





كان ألانكا خبراء في زراعة كل قطعة متوفرة من الأرض الخصبة في إمبراطوريتهم الجبلية . بنوا الشرفات على طول سفوح التلال المنحدرة و سقوها من الجداول الجبلية بحيث يمكن زراعة المحاصيل و تربية الحيوانات لإطعام كل الشعب الذي يعيش في المدن.





4- من أصواف أي الحيوانات حاك ألانكا ثيابهم





حاك ألانكا أطوالا من قماش ملون جميل بأشكال متقنة . الصوف الذي استعملوه جاء من الحيوانات الجبلية – اللاما ، و الألباكا ( يشبه الخروف ) ، و الفيكونا ، التي احتفظ بها ألانكا على مزارعهم. العديد من تصاميمهم تمثل النمر الأرقط و البوما.





5- ما هي الكويبو ؟





شعب ألانكا لم يستطع القراءة أو الكتابة . بدلا منهم ، استعملوا الكويبو – أطوال من خيط معقد- لتسجيل كل موقف لحياتهم اليومية . الأحداث التاريخية، و القوانين، و احتياطي الذهب، و إحصائيات السكان، و بنود أخرى من المعلومات كانت جميعها تخزن بدقة بهذه الطريقة.





6- ماذا كان يضع ألانكا في قبورهم ؟




كان ألانكا خبراء في صياغة الذهب و أحيانا وضعوا تماثيل ذهبية صغيرة في قبورهم . معظم ذهب ألانكا ذوبه المغيرين الأسبان.
رد مع اقتباس
قديم 18-04- 2010, 09:06 PM رقم المشاركة : 3 (permalink)
معلومات العضو
إحصائية العضو









  التقييم شَخْصٌ ثَآنِي is on a distinguished road

شَخْصٌ ثَآنِي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : شَخْصٌ ثَآنِي المنتدى : منتدى الطلبات والبحوث الدراسية
افتراضي


*مصر القديمة*
مقدمة
التربة الخصبة الغنية لوادي النيل أولدت مصر، الحضارة التي بدأت مند أكثر من 5000 سنة ودامت أكثر من 3000 سنة. نهر النيل جعل التربة السوداء من حوله منتجة، وحضارة مصر زادت ثروة. لمعظم تاريخها كانت مصر مستقرة. فراعنتها حكموا بمساعدة موظفين رسميين يدعون وزراء وهم الذين حصلوا الضرائب وعملوا كقضاة. عبد المصريون آلهة عديدة وآمنوا أنهم عندما يموتون يذهبون إلى العالم التالي. بنى الفراعنة قبورا أنيقة لهم ، أشهرها الأهرامات العظيمة .وقام المصريون أيضا بتقدم كبير في الطب.مع ذلك ، تركت الحضارة مفتوحة للاجتياح الأجنبي ففي العام 30 ق.م.احتل الرومان الإمبراطورية أخيرا.





1- ماذا كان يدعى حكام مصر القديمة؟





حكام مصر القديمة كانوا يدعون فراعنة، و معناها " البيت العظيم". اعتقدوا بأنهم سماويين و لديهم سلطة مطلقة، و كل الأراضي في مصر تعود إليهم. صدق الشعب بأن الفراعنة كانوا أبناء الإله رع اله الشمس.





2- لماذا بنى المصريون الأهرامات؟





آمن المصريون بالحياة الأبدية بعد الموت. بعد أن تحفظ أجسامهم بالتحنيط ، كان الفراعنة يدفنون في قبور هرمية .كانت للأهرامات الأولى درجات .آمن الناس بأن روح الميت تتسلق الدرجات لتنضم إلى اله الشمس عند القمة. فيما بعد بنيت الاهرام بجوانب مائلة مالسة . مع ذلك استطاع الناس أن يسرقوا القبور الهرمية بسهولة، و هكذا فيما بعد كان الفراعنة يدفنون بقبور بدون علامات في وادي الملوك و عليها حراسة ليل نهار.





3- بماذا كانت تملأ القبور الملكية ؟





كانت القبور الملكية تملأ بالطعام ، و المجوهرات ، و الثياب ، و الأسلحة ، و المعدات ، و تماثيل للخدم.








4- كيف كانت تنقل المواشي في مصر القديمة؟





كانت تنقل عبر نهر النيل في زوارق عريضة خاصة.





5- كيف كان يتم النقل و التجارة في مصر القديمة ؟




أسرع طريقة للسفر في مصر كانت بواسطة المياه . الزوارق كانت تحمل البضائع على طول نهر النيل، و كان التجار المصريون يسافرون إلى موانئ حول البحر الأبيض المتوسط الشرقي و البحر الأحمر في سفن من القصب. مستخدمين نظاما يدعى المقايضة ، و هم كانوا يقايضون الذهب و الحبوب و ألواح البردي مقابل الفضة ، و الحديد و الخيول و العاج...




6- بماذا يتميز نهر النيل




كل سنة ، تفيض ضفتا نهر النيل و تنشران المياه و الطمى الخصب فوق اليابسة . هذا " الإغراق" لوادي النيل جعل الأرض خصبة لحوالي عشر كيلومترات على كل جانب من النهر.خطط المصريون نظامهم الزراعي حول هذه، فزرعوا الأرض عن طريق تخزين مياه الفيضان. الصحراء على كل جانب أمنت حاجزا دفاعيا طبيعيا و مصدرا غنيا من المعادن و الحجارة.
</span>


</span>

7- كيف عمل المصريون بالزراعة و صيد السمك؟
</span>


</span>

كان معظم المصريين مزارعين يعملون للكهنة، أو مالكي الأراضي الأثرياء، أو الفرعون. كان يدفع لهم المحاصيل .كان يروون الأرض من مياه الفيضان المحصورة في برك أو بالات رفع المياه تسمى الشادوف. شملت المحاصيل المزروعة الذرة للخبز، و الشعير للجعة، و الفاصوليا، و البصل، و البلح، و البطيخ و الخيار. و اصطاد الناس الأسماك أيضا من نهر النيل.
</span>


</span>

8- كيف كان شكل الكتابة المصرية؟
</span>


</span>

لقد طور المصريون كتابة صورية، أو هيروغليفية، في حوالي العام 3000 ق.م. في البداية كان كل جسم يظهر بصورته تماما ، و تدريجيا جاءت الصور لتشير إلى أصوات . مجموعات من "الهيروغليفية الصوتية "، أو الرموز التصويرية للكلمة ، كانت تستعمل لتهجئة الكلمات.
</span>


</span>

9- من هم أول من درس الطب و السحر؟
</span>


</span>

كان الأطباء المصريون هم أول من درسوا الجسم علميا. أجروا أيضا بعض طب أسنان فعال . مع ذلك، «علاجات" عديدة كانت مبنية على أساس السحر.
رد مع اقتباس
قديم 18-04- 2010, 09:06 PM رقم المشاركة : 4 (permalink)
معلومات العضو
إحصائية العضو









  التقييم شَخْصٌ ثَآنِي is on a distinguished road

شَخْصٌ ثَآنِي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : شَخْصٌ ثَآنِي المنتدى : منتدى الطلبات والبحوث الدراسية
افتراضي


*البابليون*</span>
مقدمة</span>
هذه واحدة من الحضارات الأولى التي تطورت منذ حوالي6000 سنة في الشرق الأوسط، بين نهري دجلة والفرات.كانت هذه المنطقة معروفة باسم ((بلاد ما بين النهرين)). كانت الأرض خصبة والطرق الزراعية كانت متطورة جدا،.كان هذا الشعب بين أول من طور نظاما للكتابة، واستعمل العجلة، وبنى المدن.إحدى هذه المدن كانت بابل، التي تأسست حوالي العام2000 ق.م. لقد أصبحت عاصمة للبابليين (الآن جزء من العراق)، كانت بابل مركزا تجاريا هاما.وكانت أيضا مركزا دينيا وموقعا للعديد من الهياكل الفخمة. كان شعبها قويا ومزدهرا تحت حكم الملك العضيم حمورابي، الذي وحد المناطق المختلفة إلى إمبراطورية واحدة.حتى أن بابل أصبحت أكثر فخامة فيما بعد، تحت حكم الملك نبوخذنصر الثاني.في العام538 ق.م. الملك الفارسي سيروس العظيم قهر بابل، والإسكندر الكبير احتلها ثانية في العام 331 ق.م.، وعندما الرومان احتلوا مملكة بابل فعلا، العاصمة فقدت أهميتها، وانهارت إلى دمار، وأصبحت جزءا من الإمبراطورية الرومانية</span> </span>
</span>
1- في عهد من بلغت الإمبراطورية البابلية أوجها ؟</span> </span>
كانت بابل واحدة من عدة مدن هامة في بلاد ما بين النهرين. لحوالي 2000 سنة، ارتفعت ثرواتها و انخفضت. في أوجها ، تحت حكم الملك حمورابي ، و الملك نبوخذنصر الثاني ، سيطرت الإمبراطورية البابلية على كامل المنطقة الجنوبية لبلاد ما بين النهرين.</span> </span>
2- أين تقع أطلال بابل؟</span> </span>
على بعد حوالي 90 كلم جنوبي بغداد، العراق، تقع أطلال بابل القديمة. رغم أن الأطلال هي مبعثرة ، فانه لا يزال بالإمكان رؤية أين كانت تقع القصور و السور فيما مضى . اليوم، قرن التاسع عشر، نقب علماء الآثار الموقع. اليوم ، أجزاء مختلفة من سور المدينة القديمة أعيد بناؤها.</span> </span>
3- متى وصلت بابل إلى ذروتها ؟</span> </span>
كانت مدينة بابل قد أعيد بنائها عدة مرات قبل تدميرها النهائي. لقد بلغت إلى ذروتها حوالي العام 600 ق.م. كانت مدينة محركة للعواطف، مع أسرار ضخمة، و مباني متقنة، بما فيها البرج الشبيه بالهم. و كان لدى بابل أيضا حديقة معلقة خيالية – واحدة من عجائب الدنيا السبعة للعالم القديم.</span> </span>
4- من هو حمورابي ؟</span> </span>
تحت حكم الملك حمورابي ( 1792 – 1750 ق.م.) أحرزت بابل سيطرة على قسم كبير من بلاد ما بين النهرين. اشتهر حمورابي بالشرائع التي قدمها ، و التي نقشت على عامود من الصخر . الصخرة تظهر صورة لحمورابي واقفا أمام شاماس ، اله العدالة . تحت هذه شرائع بابل محفورة بالكتابة المسمارية . هي تعالج كل أوجه الحياة و تظهر أن بابل كانت حضارة سفسطائية.</span> </span>
5- من هو نبوخذنصر الثاني ؟</span> </span>
كان نبوخذنصر الثاني ( 605 – 562 ق.م.) واحدا من أشهر ملوك بابل . بين فتوحات أخرى ، احتل القدس و أرغم الآلاف من شعبها بالعيش هناك في الأسر . يقال أن أبوخذنصر قد أصيب بالجنون في نهاية حكمه . كما يظهر في صورة لنبوخذنصر التي رسمها الفنان الانجليزي وليم بليك ( 1757 – 1827 ).</span> </span>
6- ما هو الختم الأسطواني؟</span> </span>
</span>
كتب البابليون مستعملين الأختام الاسطوانية . كانت هذه الأختام مصنوعة أحيانا من أحجار شبه ثمينة و كانت محفورة بنعومة فائقة. لتوقيع أو ختم مستند ، يدحرج الشخص الختم الأسطواني على طين رطب . هذا الختم يظهر بوضوح الإله شاماس ، و الآلهة عشتار ( بجناحين ) ، و الإله فا.</span>
رد مع اقتباس
قديم 18-04- 2010, 09:07 PM رقم المشاركة : 5 (permalink)
معلومات العضو
إحصائية العضو









  التقييم شَخْصٌ ثَآنِي is on a distinguished road

شَخْصٌ ثَآنِي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : شَخْصٌ ثَآنِي المنتدى : منتدى الطلبات والبحوث الدراسية
افتراضي


*الإمبراطورية الرومانية*
</span>


</span>

مقدمة
</span>


</span>

منذ 2000 سنة حكومة واحدة و طريقة حياة وحدتا معظم أوربا الغربية ، و الشرق الأوسط ، و الساحل الشمالي لإفريقيا. بنيت الإمبراطورية الرومانية على تنظيم جيد و سيطرة مركزية. المدن في البلدان المختلفة كانت مخططة بنفس الطريقة تماما. شبكة من الطرقات المرصوفة بالحجارة ( أجزاء منها باقية إلى اليوم ) وصلت كل منطقة بروما. حكم الإمبراطور الأول، أغسطس، بدأ فترة طويلة من الاستقرار عرفت باسم السلام الروماني، و التي دامت لحوالي 200 سنة. الدفاعات الحدودية القوية جهزت بالجيش الروماني الذي حمى الإمبراطورية، بينما حكمتها خدمة مدنية ماهرة. ازدهرت التجارة و توحد الشعب، بلغت الإمبراطورية ذروة قوتها في حوالي العام 2284، و في العام 476 اجتاحت قبائل البربر الإمبراطورية الغربية ( مركزها في روما ). الإمبراطورية الشرقية ( مركزها في القسطنطينية، تدعى الآن اسطنبول، تركيا) استمرت حتى العام 1453.
</span>


</span>

1- كيف كانت حياة المدن الرومانية؟
</span>


</span>

كانت المدن الرومانية مخططة بعناية مع شوارع مستقيمة، و مياه جارية و مجارير. الفورم، أو السوق المركزي </span>، كان محاطا بالحوانيت، و المحاكم ، و قاعة المدينة . الأغنياء ،دائما مواطنون رومانيون، عاشوا في فيلات جميلة، و الفقراء عاشوا في مباني على طراز الشقق. كانت هناك هياكل عديدة. معظم العمل الشاق كان يقوم به العبيد، الذين لم تكن لديهم الحقوق الممنوحة للمواطنين، مثل الاقتراب من الحمامات.
</span>


</span>

2- ما هو الكولسيوم؟ ( المسرح الضخم) ؟
</span>


</span>

دفع الأباطرة لأجل ألعاب شعبية باهظة، مثل سباق العربات، لكي يصبحوا شعبيين مع الجماهير. في روما مسرح ضخم يدعى الكولسيوم يتسع إلى 45.000 شخص، الذين يراقبون المصارعين و الحيوانات البرية يتحاربون لدرجة الموت.
</span>


</span>


</span>

3- على ماذا اعتمدت قوة الإمبراطورية الرومانية؟
</span>


</span>

اعتمدت قوة الإمبراطورية الرومانية على قوة جيوشها، أو كتائبها المحترفين. الجنود الذين ينتمون إلى فيلق ( حوالي 5000 رجل ) كانوا يدعون فيلقيون. كانوا مدربين جيدا و مزودين بالحراب، و الدروع، و السيوف القصيرة. هم بنوا الطرقات و القلاع للدفاع عن فتوحاتهم.
</span>


</span>

4- بماذا كان الرومان مولعين؟
</span>


</span>

كان الرومان مولعين بالسخرية من بعضهم البعض. كان قد وجد كاريكاتور على جدار في بومبي. انه سخرية بمواطن محلي رائد – ربما نبيل، يحكم من إكليل غاره.
</span>


</span>

5- كيف كانت الحمامات الرومانية؟
</span>


</span>

لقد أحب الرومان الاستحمام. هم كشطوا الأوساخ، و فركوا الزيت على بشرتهم، و استرخوا في غرف البخار، و سبحوا في البرك الدافئة، و غطسوا في المياه المجلدة.
</span>


</span>

6- كيف كان الرومان يعملون على تسخين أرضية الغرف؟
</span>


</span>

كان نظام الهيبوكوست يدير الهواء الساخن تحت أرضية الغرف و من خلال الجدران لتدفئة البيوت و الحمامات.
</span>


</span>


</span>

7- إلى أين امتدت الإمبراطورية الرومانية؟
</span>


</span>

عند ذروتها امتدت الإمبراطورية الرومانية من الشرق الأوسط إلى بريطانيا. كان السكان من أجناس عديدة مختلفون و يتحدثون بلغات عديدة مختلفة.
</span>


</span>

8- ما هو سور هادريان؟
</span>


</span>

أمر الإمبراطور هادريان ببناء سور عبر بريطانيا الشمالية للدفاع عن الأراضي الرومانية ضد القبائل العنيفة التي تقهر الذين عاشوا في جبال اسكتلندا. السور، الذي لا تزال أجزاء منه تشاهد اليوم، كان بطول 120 كلم، و مرصعا بالقلاع.
</span>


</span>

9- بماذا اشتهر الرومانيون؟
</span>


</span>

كان الرومانيين مهندسين مهرة و عمالا حرفيين. كانت مدنهم لديها مواردها المائية و مجاريرها، و الأغنياء عاشوا في بيوت ذات تدفئة مركزية. كانت البيوت تزين أحيانا بالفسيفساء على الأرضية . اشتغل الحرفيون بالزجاج، و المعادن، و العظام، و الطين لصنع أجسام جميلة بقيت إلى يومنا هذا.
</span>


</span>

10- بماذا تميز ضباط الجيش الروماني؟
</span>


</span>

كان الضباط الآمرون يرتدون أحيانا قنزعة على خوذهم لكي يستطيع رجالهم من التعرف عليهم في المعركة.

رد مع اقتباس
قديم 18-04- 2010, 09:07 PM رقم المشاركة : 6 (permalink)
معلومات العضو
إحصائية العضو









  التقييم شَخْصٌ ثَآنِي is on a distinguished road

شَخْصٌ ثَآنِي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : شَخْصٌ ثَآنِي المنتدى : منتدى الطلبات والبحوث الدراسية
افتراضي


*اليونان القديم*</span>
مقدمة</span>
العديد من كلماتنا، ونصبنا التذكارية، وأفكارنا، ومصادر الترفيه لها جذورها في العالم من اليونان القديم. منذ حوالي 2500 سنة، أنشأ اليونانيون مجتمعا الذي أصبح الأكثر نفوذا في العالم. المهندسون المعماريون اليونانيون صمموا طرازا من البناء الذي ينسخ إلى يومنا هذا، المفكرون اليونانيون سألوا أسئلة بحث عن الحياة التي لا تزال تناقش. المسرح الحديث تأسس على المسرحيات اليونانية القديمة التي مثلت تحت السماء منذ آلاف السنين. كما أنشأ اليونانيون أول ديمقراطية في العالم (حكومة الشعب) في أثينا .مع ذلك ،فقط الذين ولدوا أحرارا في أثينا كان يسمح لهم فعلا بأن يقولوا في الحكومة.مر المجتمع اليوناني القديم من خلال مراحل عديدة ،مع((عصر ذهبي)) بين حوالي العام 600 و 300 ق.م. الفنون والثقافة ازدهرت في تلك الفترة. المقدونيون ،تحت حكم فيليب مقدونيا ، قهروا الحضارة أخيرا ،لكنها استمرت تحت حكم الإسكندر إبن فيليب ،الذي نشر الثقافة والتفكير اليونانيين عبر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.</span>
</span></span></span>1- أين بني هيكل هيرا؟</span>
بنى اليونانيون الهياكل لعبادة آلهتهم العديدة. هذا الهيكل في بايستوم ، ايطاليا ، كان قد بني تكريما للآلهة هيرا ، التي كانت الحامية للنساء و الزواج.</span>
2 من هو بيركليس؟</span>
كقائد لأثينا ، بيركليس ( 490 ق.م.- 429 ق.م.) أنجز برنامجا لتجميل المدينة . شمل هذا مبنى البارثنون ، هيكل الآلهة أثينا.</span>
3- من أي المدن تألف العصر الذهبي لليونان؟</span>
خلال العصر الذهبي، تألف العالم اليوناني من مدن مستقلة ذاتية الحكم، عرفت بدول المدن. مع مينائها الفاخر عند بيريه ، كانت أثينا أهم دولة مدنية. لقد أصبحت المركز للحضارة و الثقافة اليونانيتين ، فجذبت العديد من مشاهير المؤلفين المسرحيين و المفكرين ، أمثال سقراط . مارست أثينا النظام الديمقراطي . الناس تجمعوا معا في الأغوار ( السوق ) للتسوق و التحدث. الأكروبوليس ( المدينة العالية ) يحلق فوق أثينا.</span>
4- من كانت ثاني دولة مدينة رئيسية؟</span>
المدينة الرئيسة الثانية لليونان كانت أسبارطة ، التي تدور حول الأعمال الحربية . قاد الأسبارطيون حياة نظامية قاسية . كل ذكر أسبارطي بدأ التدريب العسكري عند سن السابعة و يبقى جنديا حتى يبلغ الستين من العمر . النساء حافظن على اللياقة البدنية التامة بواسطة الجري و المصارعة . الجنود الأسبارطيون المشاة الأشداء نشروا الخوف في كل أرجاء العالم اليوناني.</span>
5- من ماذا تألف العالم اليوناني ؟</span>
تألف العالم اليوناني من العديد من دول المدن و مستعمراتها، المنتشرة عبر منطقة البحر الأبيض المتوسط.</span> </span>


رد مع اقتباس
قديم 18-04- 2010, 09:08 PM رقم المشاركة : 7 (permalink)
معلومات العضو
إحصائية العضو









  التقييم شَخْصٌ ثَآنِي is on a distinguished road

شَخْصٌ ثَآنِي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : شَخْصٌ ثَآنِي المنتدى : منتدى الطلبات والبحوث الدراسية
افتراضي




*هنود أمريكا الشمالية* </span>
</span>
مقدمة </span>
</span>
الشعب الأول الذي عاش في أمريكا الشمالية وصل من آسيا منذ أكثر من 20.000 سنة. تجولوا فوق مضيق بيرنغ ، الذي كان جسرا من اليابسة في ذلك الوقت و هو الآن يفصل آسيا عن أمريكا الشمالية ، يلاحقون الحيوانات التي كانوا يصطادونها .تدريجيا هذه الشعوب الأولى استقرت في قبائل مختلفة .. و على مر القرون طورت القبائل مجتمعات منظمة. خلال الأعوام 1500 وصل الأوربيون إلى أمريكا الشمالية للمرة الأولى . هم اعتقدوا أنهم كانوا في جزر " الهند " أو آسيا ، و هكذا أطلقوا على الأمريكيين المحليين اسم " الهنود " ، و هو اسم مضلل. الأوربيون أرادوا الأرض و هددوا الوجود للأمريكيين الشماليين المحليين. حارب الهنود حروبا عديدة مع المستوطنين الجدد .خلال الأعوام 1800 ، قاومت القبائل عندما حاولت حكومة الولايات المتحدة جعلهم يغادرون أوطانهم . بعد كفاح مرير نقل الأميركيون المحليون إلى أراض محفوظة – مساحات من الأرض وضعت جانبا لهم- حيث لا يزال العديدون يعيشون اليوم. </span>
</span>
1- ما هي التيبيز؟ </span>
</span>
السيوكس و قبائل أخرى على السهول الكبرى عاشوا في تيبيز ( نوع من الخيام ) . كانت هذه الخيام تصنع من جلود الجاموس تمدد فوق إطار خشبي و كان من السهل بناؤها. حواشي عند قمة الخيمة يمكن أن تفتح للسماح لدخان النار من الهرب. </span>
</span>
2- من هو جيرونيمو؟ </span>
</span>
الزعيم الهندي الأخير الذي قاد المقاومة ضد " الرجل الأبيض" كان جيرونيمو ( 1829 - 1909) ، من هنود الأباش شيريكاهوا . قاد جيرونيمو غارات عبر الولايات الجنوبية الغربية و إلى المكسيك . لقد أسر فعلا و نفي إلى فلوريدا. و فيما بعد أطلق سراحه و أصبح شخصية وطنية. </span>
</span>
3- إلى من تنتمي الشعوب المحلية لأمريكا الشمالية ؟ </span>
</span>
لقد انتمت الشعوب المحلية لأمريكا الشمالية إلى قبائل عديدة . معظمها يصطاد الحيوانات، و الأسماك و يزرع. بين أشهر القبائل قبيلة الشايين ، و الكومانشي ، و السيوكس ، التي عاشت على السهول الكبرى ، و الأباش ، و ناجافو ، و بويبلو ، التي عاشت في الجنوب الغربي ، و الايروكواز، و الهيرون ، و الشيروكي ، التي عاشت في الشرق. </span>
</span>
4- ما هو الدور الذي لعبته النساء في حياة القبيلة؟ </span>
</span>
النساء لعبن دورا هاما في حياة القبيلة. هن يؤمن الطعام ، و يصنعن الثياب ، و يربين الأطفال . النساء من هنود الهوبي من الجنوب الغربي امتلكن أيضا بيوتا و نظمن القرية. </span>
</span>
5- ما هي اللغة التي يتحدث بها الهنود ؟ </span>
</span>
كل قبيلة هندية تتحدث بلغتها الخاصة . لكن الهنود من قبائل مختلفة يقدرون على الاتصال مع بعضهم البعض باستعمال لغة إشارات خاصة يفهمها جميعهم. </span>
</span>
6- ما هي الأسلحة الهندية ؟ </span>
</span>
استعمل الهنود الأقواس و السهام، و السكاكين، و الهراوات كأسلحة. و عديدون أيضا حملوا الفؤوس . خلال القرن السادس عشر حصلوا على البنادق من التجار الأوربيين. </span>
</span>
7- ما هي الأعمال الحرفية التي اشتهر بها الهنود ؟ </span>
</span>
كان العديد من الهنود عمال حرف مهرة . أنتجوا ثيابا مزخرفة جميلة و ألبسة للرأس . </span>
</span>
8- بماذا اشتهرت قبيلة السيوكس الهندية ؟ </span>
</span>
عاشت قبيلة السيوكس على السهول الكبرى . اصطادوا الجاموس على ظهور الخيل ، مستخدمين الجلود للثياب و الخيام ، و اللحوم للأكل ، و العظام و القرون للمعدات . كان السيوكس مشهورين بشجاعتهم و مهارتهم القتالية و قد حاربوا سلسلة طويلة من المعارك مع المستوطنين الأوربيين و عمال مناجم الذهب الذين احتلوا منطقتهم في الأعوام 1880. في العام 1976 ، هزم السيوكس جيش الخيالة الأميركي في المعركة الشهيرة عند ليتل بيغهورن في مونتانا . لكن السيوكس طردوا أخيرا إلى الأراضي المحجوزة. </span>
</span>
9- بماذا تميزت قبائل البويبلو ؟</span> </span>
</span>
كان البويبلو قبائل مسالمة عاشوا في الجنوب الغربي . زرعوا الخضار للغذاء و كانوا عمال حرف مهرة، يحيكون قماشا ملونا لامعا من القطن المغزول محليا و يصنعون القدور. بيوتهم المتعددة الطبقات بنيت من الحجر أو القرميد و كانت تحتلها عدة عائلات. اليوم يعيش العديدون من البويبلو على الأراضي المحجوزة في أريزونا و نيومكسيكو. </span>
</span>
10- كم عدد الهنود الذين يعيشون على الأراضي المحجوزة في الولايات المتحدة ؟ </span>
</span>
المليون و نصف هندي في الولايات المتحدة يعيشون على الأراضي المحجوزة التي يحكمونها بأنفسهم . الأرض المحجوزة لقبيلة نفاجو ، على سبيل المثال ، تغطي أكثر من 6 ملايين هكتار في أريزونا ن </span>و نيومكسيكو ، و يوتاه . مؤخرا عدة قبائل ، مثل هنود الساحل الباسيفيكي الشمال الغربي ، قد احتجوا بنجاح و استعادوا أراض مفقودة. </span>
</span>
11- أين كانت الأراضي القبيلة الهندية ؟ </span>
</span>
قبل وصول الأوربيون، احتل الهنود معظم ما أصبح يعرف باسم الولايات المتحدة.كانت القبائل تتجمع على وجه التقريب في 6 مناطق جغرافية . الاستيطان الأوربي أرغم الهنود تدريجيا إلى الرحيل إلى الغرب و الجنوب الغربي ، و هكذا بحلول العام 1890 كانوا يعيشون على عدة أراضي محجوزة مبعثرة.

رد مع اقتباس
قديم 18-04- 2010, 09:09 PM رقم المشاركة : 8 (permalink)
معلومات العضو
إحصائية العضو









  التقييم شَخْصٌ ثَآنِي is on a distinguished road

شَخْصٌ ثَآنِي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : شَخْصٌ ثَآنِي المنتدى : منتدى الطلبات والبحوث الدراسية
افتراضي


*الفينيقيون*</span>
مقدمة
</span>


</span>

مجموعة صغيرة من المدن جثمت على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط أنتجت أشهر بحارة و تجار العالم القديم. هؤلاء الأشخاص المحبين للسفر في البحار كانوا يدعون الفينيقيين . كانت المدن الفينيقية متصلة بالبحر، و هم تاجروا ببضائع عديدة، بما فيها الأصباغ الأرجوانية، و الزجاج، و العاج. من العام 1200 إلى 350 ق.م. سيطر الفينيقيون على التجارة عبر البحر الأبيض المتوسط . نشروا صلاتهم التجارية إلى نقاط عديدة حول الساحل. أشهر مراكزهم التجارية كانت قرطاج على الساحل الشمالي لإفريقيا . خلال تاريخهم، انهزم الفينيقيون بواسطة عدة إمبراطوريات أجنبية، بما فيها الآشوريون، و البابليون، و الفرس. هؤلاء الحكام الأجانب سمحوا للفينيقيين بمواصلة التجارة. لكن في العام 332 ق.م. احتل الاسكندر العظيم فينيسيا ، و جاء الشعب اليوناني للعيش هناك . جلب اليونانيون ثقافتهم معهم ، و الثقافة الفينيقية تلاشت.
</span>


</span>

1- أين كانت تقع فينيسيا؟
</span>


</span>

كانت فينيسيا واقعة على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط على وجه التقريب حيث يقع لبنان اليوم . انتشر الفينيقيون عبر منطقة البحر الأبيض المتوسط ، إلى قرطاج ، و رودس ، و قبرص ، وصقلية ، و مالطا ، و سردينيا، و قادش ، و طنجة.
</span>


</span>

2- ما هو السبب الرئيسي لنجاح الفينيقيين؟
</span>


</span>

كانت السفن الفينيقية مشهورة في كل أنحاء البحر الأبيض المتوسط، وكانت السبب الرئيسي لنجاح الفينيقيين كتجار. كان للسفن مجذفين ، و أشرعة ، و قواعد ثقيلة ، التي تمكنها من الإبحار في أي اتجاه.
</span>


</span>

3- بماذا تميز الزجاج الفينيقي ؟
</span>


</span>

صنع المصريون القدماء الزجاج قبل الفينيقيين بسنوات عديدة، لكن الزجاج المصري كان ضبابيا بينما الزجاج الفينيقي كان صافيا . تمكن الفينيقيون من صنع الزجاج الصافي لأن رمالهم كانت تحتوي على كميات كبيرة من الكوارتز.
</span>


</span>

4- بماذا اشتهر ميناء بيبلوس الفينيقي ؟
</span>


</span>

اشتهر ميناء بيبلوس الفينيقي بتجارته بالبردي – نوع من الورق صنع في مصر عن طريق ضغط خصلات قصب البردي مع بعضها . دعا اليونانيون البردي باسم " بيبلوس" نسبة إلى ميناء بيبلوس.
</span>


</span>

5- كيف كان الفينيقيون يعرضون بضائعهم ؟
</span>


</span>

عند الوصول إلى مكان جديد للتجارة ، كان الفينيقيون يعرضون بضاعتهم على الشاطئ و يسمحون للأشخاص المحليين بالمجئ و التفرج على ما أحضروه . لقد تاجروا بسلسلة عريضة من البضائع، بما فيها المعادن، وحيوانات المزرعة، و القمح و القماش، و المجوهرات، و الأحجار الكريمة.</span>
رد مع اقتباس
قديم 18-04- 2010, 09:09 PM رقم المشاركة : 9 (permalink)
معلومات العضو
إحصائية العضو









  التقييم شَخْصٌ ثَآنِي is on a distinguished road

شَخْصٌ ثَآنِي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : شَخْصٌ ثَآنِي المنتدى : منتدى الطلبات والبحوث الدراسية
افتراضي


*العبودية*</span>
مقدمة</span> </span>
منذ خمسة آلاف سنة السومريون في بلاد ما بين النهرين وضعوا أسراهم للعمل في المزارع كعبيد . كان هذا يعني أن العمال ليست لديهم حقوق و لا رواتب ، و اعتبرهم أسيادهم كممتلكات . في العالم القديم، بلغت العبودية ذروتها في الإمبراطوريتين اليونانية و الرومانية. أنتج العبيد معظم البضائع و عملوا أيضا كخدم في المنازل. خلال القرن السادس عشر بدأت الدول الأوربية تستعمر الأميركيتين ، و استوردت آلاف الإفريقيين للعمل كعبيد على مزارعهم و مناجم الفضة . بين الأعوام 1500 و 1800، أخذت السفن الأوربية حوالي 12 مليون عبد من أوطانهم إلى المستعمرات الجديدة. بحلول القرن التاسع عشر ، أولئك الذين كانوا ضد العبودية أسسوا حركات في الولايات المتحدة و بريطانيا لإنهائها . ألغيت العبودية أخيرا ن أو انتهت ، في الإمبراطورية البريطانية و الولايات المتحدة في منتصف الأعوام 1800.</span> </span>
1- ما هو مثلث التجارة ؟</span> </span>
التجارة البريطانية في العبيد كانت تعرف بالتجارة المثلثية . أبحرت السفن من الموانئ البريطانية محملة بالبضائع مثل البنادق و الثياب . بادل التجار هذه البضائع مع الزعماء و الإفريقيين مقابل عبيد على الساحل الغربي لإفريقيا. هنا، حملت سفن العبيد حمولتها عبر الأطلسي إلى الأمريكتين و منطقة الكاريبي. هنا ، كان العبيد مطلوبين للعمل في المزارع ، و هكذا بادلهم التجار مقابل السكر ، و التبغ ، و الخمور ، و الدبس . عندئذ عادت السفن إلى بريطانيا حاملة هذه الحمولة، التي بيعت بأرباح ضخمة.</span> </span>
2- كيف كان العبيد يشحنون ؟</span> </span>
كان تجار العبيد يكدسون سفنهم بالأفريقيين للإبحار على ما كان يعرف باسم الطريق المتوسط عبر الأطلسي. كان العبيد يقيدون بالسلاسل و يحفظون تحت متن السفينة لمعظم الرحلة. بدون ثياب و بدون الغذاء الكافي، مات آلاف الإفريقيين عند عبور الأطلسي.</span> </span>
3- كيف كان العبيد يباعون ؟</span> </span>
حالما كان العبيد يصلون إلى جزر الهند الغربية أو الولايات الجنوبية الأميركية ، كانوا يباعون بالمزاد العلني في سوق العبيد . هنا ، كانوا يعاملون كالحيوانات . كانت العائلات أحيانا تفصل ، و كان الأشخاص يباعون افراديا إلى مالكي المزارع . كان العبيد يوضعون للعمل على مزارع القطن ن و السكر، و التبغ. العديد منهم تلقوا معاملة وحشية. الجلد العنيف كان العقاب الشائع للعبيد الذين يحاولون الهرب.</span> </span>
4- متى بدأت ثورات العبيد؟</span> </span>
العديد من الإفريقيين حاربوا ضد العبودية. في العام 1791 ، إحدى أشهر الثورات بدأت في المستعمرة الفرنسية تاهيتي . عبد يدعى توسان لوفير تور قاد جيشا من العبيد ضد الجنود الفرنسيين في ثورة دامت 13 سنة . أسر لوفير تور و مات في السجن في العام 1803 . في العام 1804 ، نالت تاهيتي حريتها و أصبحت أول جمهورية سوداء في العالم.</span> </span>
5- من هم الرومانيون الذين امتلكوا عبيدا ؟</span> </span>
معظم المواطنين الرومانيين الأثرياء امتلكوا عبيدا. بعض العبيد عاشوا كجزء من العائلة ن و آخرون كانوا يعاملون بطريقة سيئة جدا . بعضهم أطلق سراحه رسميا من العبودية عن طريق الإخلاص للسيد.
رد مع اقتباس
قديم 18-04- 2010, 09:10 PM رقم المشاركة : 10 (permalink)
معلومات العضو
إحصائية العضو









  التقييم شَخْصٌ ثَآنِي is on a distinguished road

شَخْصٌ ثَآنِي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : شَخْصٌ ثَآنِي المنتدى : منتدى الطلبات والبحوث الدراسية
افتراضي


الإمبراطورية العثمانية</span>
مقدمة
</span>


</span>

خلال أواخر القرن الثالث عشر، مجموعة من القبائل التركية البدوية استوطنت الأناضول، في تركيا الحديثة.كانوا بقيادة عثمان ، سلطانهم الأول ، أو الحاكم . هو أعطى اسمه للإمبراطورية العثمانية – واحدة من أعظم الإمبراطوريات في العالم . بحلول العام 1566 ، امتدت الإمبراطورية على طول البحر الأبيض المتوسط عبر الشرق الأوسط إلى الخليج الفارسي . العثمانيون مدينون بنجاحهم إلى مهاراتهم العسكرية . شملت جيوشهم العديد من المسيحيين المتطوعين المنظمين في مجموعات من جنود المشاة الرفيعي التدريب يدعون القواسون الانكشاريون . ازدادت ثروة الإمبراطورية على التجارة التي سيطرت عليها عبر الشرق الأوسط . الفنون و فن العمارة ازدهروا داخل حدودها. التذمر من الحكم العثماني اضعف الإمبراطورية فعلا، و هي انحطت خلال القرن التاسع عشر قبل أن تنهار أخيرا في العام 1918. برزت تركيا من بين أطلالها.
</span>


</span>

1- كيف كان حكم العثمانيين ؟
</span>


</span>

رغم أن العثمانيين كانوا مسلمين، فقد سمحوا للمسيحيين و اليهود بممارسة دياناتهم الخاصة و تسامحوا مع الشعوب العديدة المختلفة التي عاشت داخل الإمبراطورية. عاش السلاطين في رفاهية و ثراء عظيمين و شجعوا الفنون و التعليم. النساء العثمانيات كان عليهن أن يعشن في قسم منفصل من المنزل يدعى الحريم.
</span>


</span>

2- من هو سليمان العظيم ؟
</span>


</span>

أعظم جميع السلاطين العثمانيين كان سليمان الأول ( 1495 – 1566 ) ، المشهور بسليمان العظيم .خلال حكمه بلغت الإمبراطورية العثمانية ذروة قوتها . نصيرا للفنون، قام سليمان بإصلاح الأنظمة التعليمية و التشريعية.
</span>


</span>

3- من هزم الأتراك في معركة ليبانتو ؟
</span>


</span>

لإيقاف نمو قوة العثمانيين ، شكل البابابيوس الخامس تحالفا مسيحيا ضم اسبانيا و البندقية ، و جنوى ، و نابولي . في العام 1571 هزمت القوات المسيحية الأتراك في معركة ليبانتو ، بعيدا </span>عن ساحل اليونان . كانت الهزيمة هي النكسة الرئيسية الأولى للإمبراطورية العثمانية و أنهت القوة البحرية التركية في البحر الأبيض المتوسط.
</span>


</span>

ما هي المراحل التي مرت بها الإمبراطورية العثمانية ؟
</span>


</span>

من 1281 – 1324 </span>׃</span> أسس عثمان الإمبراطورية العثمانية.
</span>

سنة 1333</span> ׃</span> </span> </span>احتل العثمانيون غاليبولي بتركيا .
</span>

سنة 1453 </span>׃</span> احتل العثمانيون مدينة القسطنطينية ، عاصمة الإمبراطورية البيزنطية ، و أصبحت المدينة عاصمة الإمبراطورية من جديد.
</span>

سنة 1566 </span>׃</span> وصلت الإمبراطورية العثمانية إلى أقصى مدى.
</span>

سنة 1571</span> ׃</span> </span>دمر الأسطول المسيحي الأسطول التركي في ليبانتو .
</span>

سنة 1697 – 1878</span> ׃</span> طردت روسيا الأتراك ببطء من الأراضي حول البحر الأسود.
</span>

سنة 1878 – 1913</span> ׃</span> </span>طرد الأتراك من معظم ممتلكاتهم الأوربية .
</span>

سنة 1914 – 1918 </span>׃</span> حاربت الإمبراطورية العثمانية مع ألمانيا و النمسا في الحرب العالمية الأولى.
</span>

سنة 1918</span> ׃</span> </span>قوات من عدة دول متحالفة بما فيها بريطانيا و اليونان احتلت الإمبراطورية العثمانية.
</span>

سنة 1922</span> ׃</span> </span>أطيح بآخر سلطان ، و تركيا أعلنت جمهورية.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة جحا القصصية المربي منتدى الفكاهة والتسلية 6 22-04- 2010 02:08 PM
موسوعة القصص المربي منتدى القصص والكتب الأدبية والعلمية 2 08-11- 2009 07:31 AM
موسوعة : English 3.9.0 المربي منتدى السنة الثالثة 1 11-10- 2009 09:32 AM
موسوعة قصص المربي منتدى القصص والكتب الأدبية والعلمية 1 06-02- 2009 12:34 PM
موسوعة الأمراض طالبة الجنة منتدى الفوائد 0 06-06- 2008 12:47 PM


عدد زوار المنتدى إلى الآن
Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
][ جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى ][