New Page 1
روابط مفيدة
صيد الفوائد | الشبكة الإسلامية | شبكة الألوكة | خطب المنبر | المكتبة الإلكترونية | خطب الجمعة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15

مكتبة إسلامية

حصة مواقيت الصلاة لجل المدن المغربية


خطبة القرآن في رمضان

منتدى الخطب والدروس الدينية


إضافة رد
قديم 25-12- 2019, 08:02 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المربي
إحصائية العضو








  التقييم

المربي غير متواجد حالياً

 


المنتدى : منتدى الخطب والدروس الدينية
افتراضي خطبة القرآن في رمضان


خطبة القرآن في رمضان
الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ليكون للعالمين نذيرا وأرسل رسوله شاهدا ومبشرا ونذيرا ، وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له تعالى عما يقول الظالمون علوا كبيرا وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله بعثه بالحق إلى الخلق كافة نذيرا وبشيرا.فاللهم صل وسلم عليه وعلى آله وصحابته أجمعين والتابعين لهم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين واجعلنا منهم واحشرنا في زمرتهم يا رب العالمين. أما بعد ،
عباد الله، اتقوا الله ربكم واحمدوه واشكروه على أن هداكم للايمان وجعلكم من أمة الإسلام ، أمة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام.
أيها المومنون والمومنات ، ها هو شهر القرآن قد نزل بنا ، وهاهو شهر الرحمة والبركة قد أظلنا . ها هو شهر رمضان المبارك الذي خصه المولى عز وجل بخصائص كبرى وفضائل عظمى ، من أجلها أنه أنزل فيه كتابه العزيز القرآن العظيم .قال الله تعالى :" شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان "
ولقد كان نزول القرآن الكريم على قسمين : النزول جملة واحدة ، وذلك من اللوح المحفوظ في السماء السابعة إلى بيت العزة في السماء الدنيا ، وذلك في ليلة القدر المباركة كما قال حبر هذه الأمة وعالمها عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ، تفسيرا للآيات الدالة على ذلك ، كما قال عز من قائل :" إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين ، فيها يفرق كل أمر حكيم . وهي ليلة القدركما قال تعالى :" إنا أنزلناه في ليلة القدر". والقسم الثاني : نزول القرآن منجما مفرقا على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في ثلاث وعشرين سنة.
القرآن الكريم هو حبل الله المتين ، ونوره المبين وهو الذكر الحكيم والصراط المستقيم والعروة الوثقى والمعتصم الأقوى ، فيه نبأ ما قبلكم ، وخبر ما بعدكم ، وحكم ما بينكم ، هو الفصل ليس بالهزل ، من تركه من جبار قصمه الله ، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله .فقد أخرج البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ط الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرآن وهو عليه شاق له أجران " إن هذا الشهر العظيم شهر القرآن وشهرالخيرات والبركات ، فاحفظوه بالصيام وزينوه بالقرآن وجملوه بالقيام .
ياصائمون ، القرآن ربيع الأبرار ونور القلوب وحذاء الصائمين وروضة القانتين ، وما طابت الحياة بغير ذكر الله ، وإن أعظم الذكرأن يذكر الله . القرآن وثيق الصلة برمضان، فيه يعظم ويتبارك ، ويتضاعف الأجر ويتكاثر .روى الترمذي والحاكم بسند حسن عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" يجئ القرآن يوم القيامة فيقول يارب حله – يعني صاحبه- فيلبس تاج الكرامة ، ثم يقول يارب زده ، فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول يارب ارض عنه ، فيرضى عنه فيقول : اقرأ وارتق، ويزداد بكل آية حسنة " وفي الحديث الصحيح الذي رواه الطبراني وابن السني في عمل اليوم والليلة عن معاذ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ليس تحسر أهل الجنة إلا على ساعة مرت بهم لم يذكروا الله عز وجل فيها"
أيها المومنون ، لقد وردت في فضائل قراءة القرآن أحاديث كثيرة جدا . فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول " الم " حرف ، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف " أخرجه الترمذي . وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه " رواه الإمام مسلم .
فاللهم انفعنا وارفعنا بالقرآن العظيم . اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا وجلاء همنا وغمنا. اللهم اجعله لنا في الدنيا قرينا وفي القبر مونسا وفي القيامة شفيعا وعلى الصراط نورا وإلى الجنة رفيقا وبيننا وبين النار سترا وحجابا وإلى الخيرات كلها دليلا وإماما . اللهم انفعنا به يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من اتى الله بقلب سليم .آمين والحمد لله رب العالمين.


الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين وعلى آله وصحابته أجمعين .أما بعد ،
أيها المومنون والمومنات ، في رمضان يجتمع الصوم والقرآن ، فتدرك المؤمن الصادق شفاعتان ، يشفع له القرآن لقيامه ، ويشفع له الصيام لصيامه. قال صلى الله عليه وسلم :" الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ، يقول الصيام : أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه ، ويقول القرآن ، رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه فيشفعان " رواه الإمام أحمد. وعند ابن ماجة عن أبي بريدة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب يقول : أنا الذي أسهرت ليلك وأظمأت نهارك "
وإن المومن ليجتمع له في شهر رمضان جهادان : جهاد بالنهار على الصيام وجهاد بالليل على القيام، فمن جمع بين هذين الجهادين ووفى بحقوقهما وصبر عليهما وفي أجره بغير حساب.
وقد اختص شهر رمضان بصلاة التراويح، فهذه الصلاة أكثر ما فيها قراءة القرآن وكأنها شرعت ليسمع الناس كتاب الله مجودا مرتلا ، ولذلك استحب للإمام أن يختم فيها ختمة كاملة. وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يطيل القراءة في قيام رمضان بالليل أكثر من غيره ، ومما يؤيد ذلك ما رواه الإمام أحمد عن حذيفة رضي الله عنه قال :" أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة من رمضان فقام يصلي، فلما كبر قال :" الله أكبر ذو الملكوت والجبروت والكبرياء والعظمة ثم قرأ البقرة ثم النساء، ثم آل عمران ، لا يمر بآية تخويف إلا وقف عندها ثم ركع يقول : "سبحان ربي العظيم " مثل ما كان قائما ، ثم سجد يقول :" سبحان ربي الأعلى" مثل ما كان قائما ثم رفع رأسه فقال :" رب اغفر لي " مثل ما كان قائما ، ثم سجد يقول :" سبحان ربي الأعلى" مثل ما كان قائما ثم رفع رأسه فقام ، فما صلى إلا ركعتين حتى جاء بلال فآذنه بالصلاة . وكان عمر قد أمر أبي بن كعب وتميما الداري أن يقوما بالناس في شهر رمضان فكان القارئ يقرأ بالمائتين في ركعة حتى كانوا يعتمدون على العصي من طول القيام ، وما كانوا ينصرفون إلا عند الفجر. وفي رواية أنهم كانوا يربطون الحبال بين السواري ثم يتعلقون بها. وكان إبراهيم النخعي وقتادة رحمهما الله يختمان القرآن في رمضان في كل ثلاث ليال مرة وفي العشر الأواخر في كل ليلة.
كل هذا التطويل والقيام من أجل تلاوة القرآن وتعطير ليالي شهر القرآن بآيات القرآن . وإذا كان هذا هو شأن القرآن في رمضان ، فما أجدر العبد المومن أن يقبل عليه ويديم النظر فيه ، وكلما أكثرنا من قراءته كلما انتفعنا ببركاته. فقد قال بعض السلف :ط إذا احتضر المومن يقال للملك :"شم رأسه ، قال : أجد في رأسه القرآن . ثم يقال : شم قلبه فيقول : أجد في قلبه الصيام ، فيقال : شم قدميه ، فيقول : أجد في قدميه القيام " فيقال : حفظنه حفظه الله عز وجل"
اللهم إنا نسألك أن تردنا إلى كتابك ردا جميلا وأن ترزقنا قراءته وتلاوته آناء الليل وأطراف النهار وأن ترزقنا العمل به والوقوف عند أوامره ونواهيه.آمين .
عباد الله ، إن الله وملائكته يصلون على النبيء ...



آخر مواضيعي 0 موعظة عند قبر
0 google traduction
0 Traduction en ligne Lexicool.
0 Traduction en ligne
0 Imam Mohssin Mehi -Prêche du vendredi
0 خطب الجمعة Actes vertueux
0 خطب جمعة. علم الدين على مذهب أهل السنة والجماعة. عقيدة المسلمين
0 Apprendre Islam sunnite. Informations religion musulmane. Site Islamique, Musulm
0 LIBRAIRIE ISLAMIQUE GRATUITE (au format pdf)
0 Discours du vendredi
0 sermons et écrits au format PDF
0 Prêches du vendredi
0 Discours du vendredi de Othmane Iquioussen à la mosquée de Raismes
0 DOUROUS audio
0 Les prêches du vendredi
0 Ecouter les sermons du vendredi
0 Khutba du vendredi : PRECHES EN AUDIO
0 Khutbah de l’Aïd Al Adha // خطبة عيد الأضحى
0 Page des prêches et des exhortations صفحة خطب و مواعظ الأخ نورالدين حمزة
0 Sermons du Vendredi La Mecque pdf
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خطبة منتصف شهر رمضان المبارك المربي منتدى الخطب والدروس الدينية 0 12-05- 2019 10:11 PM
خطبة منتصف شهر رمضان المبارك المربي خاص بشهر رمضان المبارك 0 12-05- 2019 10:11 PM
خطبة وماذا بعد رمضان ؟؟ المربي منتدى الخطب والدروس الدينية 0 29-07- 2014 09:52 AM
خطبة :استقبال رمضان المربي منتدى الخطب والدروس الدينية 0 17-06- 2014 04:51 AM
حطبة رمضان موسم الطاعات والخيرات walid منتدى الخطب والدروس الدينية 0 07-07- 2012 08:50 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
][ جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى ][
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15