New Page 1
روابط مفيدة
صيد الفوائد | الشبكة الإسلامية | شبكة الألوكة | خطب المنبر | المكتبة الإلكترونية | خطب الجمعة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15

مكتبة إسلامية

حصة مواقيت الصلاة لجل المدن المغربية


نور المومن يوم القيامة

منتدى الخطب والدروس الدينية


إضافة رد
قديم 25-12- 2019, 09:21 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المربي
 
الصورة الرمزية المربي
إحصائية العضو








  التقييم

المربي متواجد حالياً

 


المنتدى : منتدى الخطب والدروس الدينية
افتراضي نور المومن يوم القيامة


نور المومن يوم القيامة
الحمد لله الذي خلق السموات والأرض وجعل الظلمات والنور ، فهو مقلب القلوب، يقلب قلوب عباده كيف يشاء، ويجعل في قلب من شاء ما شاء من النور، ويجعل في قلب من شاء ما شاء من الظلمات. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، النور صفته ، فهو نور السموات والأرض وحجابه النور أنزل كتبه فيها هدى ونور , ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور وأشهد أن محمداً عبده ورسوله السراج المنير أخرجنا من الظلمات إلى النور . فاللهم صل وسلم عليه وعلى آله وصحابته الطيبين الطاهرين والتابعين لهم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين واجعلنا منهم ،واحشرنا في زمرتهم يا رب العالمين.
أما بعد: أيها المومنون والمومنات، اتقوا الله ربكم واحمدوه واشكروه على أن هداكم للإيمان وجعلكم من أمة الإسلام أمة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام.
عباد الله، خطبتنا لهذا اليوم سنتناول فيها بحول الله محطة خطيرة من محطات يوم القيامة. في هذه المحطة ،تكون أحوال الناس مختلفة حسب مراتبهم عند الله،وفيها سيفزع الناس فزعا شديدا إلا من شاء الله .اللهم اجعلنا يومئذ من الفزع آمنين آمين يا رب العالمين .والقرآن الكريم يصور لنا مشهدا من مشاهد هذه المحطة . إنه حال المؤمنين وحال المنافقين يوم القيامة.. يقول تعالى في محكم كتابه العزيز:" يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ بُشْرَاكُمْ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا- ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ- يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا- فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ- يُنَادُونَهُمُ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ- قَالُوا بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمُ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمْ الْأَمَانِيُّ حَتَّى جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ- فَالْيَوْمَ لَا يُؤْخَذُ مِنْكُمْ فِدْيَةٌ وَلَا مِنْ الَّذِينَ كَفَرُوا مَأْوَاكُمْ النَّارُ هِيَ مَوْلَاكُمْ -وَبِيسَ الْمَصِيرُ"
يوم ترى أنوار المومنين والمومنات تتلألأ من أمامهم ومن جميع جهاتهم ليستضيئوا بها على الصراط، وتكون وجوههم مضيئة كإِضاءة .فالله سبحانه وتعالى يعطي العبد من النور على قدر ر إِيمانه، و على قدر أعماله في الدنيا وأنهم متفاوتون في النور قال ابن مسعود:"على قدر أعمالهم يمرون على الصراط، منهم من نوره مثلُ الجبل، ومنهم من نوره مثل النخلة، ومنهم من نوره مثل الرجل القائم، وأدناهم نورا من نوره في إبهامه، ويتقد مرة ويُطفأ مرة."وعن قتادة بن أبي أمية قال:"إنكم مكتوبون عند الله بأسمائكم وسيماكم وحلاكم ونجواكم ومجالسكم، فإذا كان يوم القيامة قيل: يا فلان هذا نورك، يا فلان لا نور لك. وقيل: ليس أحد لا يعطى نورا يوم القيامة، فإذا انتهوا إلى الصراط طفئ نور المنافقين أحوج ما يكونون إليه، عند ذلك يقول المؤمنون:"ربنا أتمم لنا نورنا "
أيها المومنون والمومنات، إننا جميعا نحتاج إلى ذلك النور في ذلك اليوم حتى نتمكن من الجواز على الصراط . فما هي الأعمال التي تعطينا النور يوم القيامة ؟ اللهم لا تحرمنا ذلك النور فى ذلك اليوم العصيب يوم الاهوال العظيمة يوم الاهوال الفظيعة يوم الفضيحة يوم الحسرة يوم الندامة.
1- محبة الله و طاعته فعن عبد الله بن عمرو قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الله خلق خلقه في ظلمة فألقى عليهم من نوره فمن أصابه من ذلك النور اهتدى ومن أخطأه ضل " . رواه أحمد والترمذي
2- محبة النبي صلى الله عليه و سلم و متابعته فرسول الله نور أرسله لنستضيء بهديه .قال تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ
3-المحافظة على الصلاة : فعن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أنه ذكر الصلاة يوما فقال من حافظ عليها كانت له نورا وبرهانا ونجاة يوم القيامة ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ولا نجاة وكان يوم القيامة مع قارون وفرعون وهامان وأبي بن خلف ) رواه الإمام أحمد
4- كثرة المشي إلى المساجد الله . الفجر – العشاء.
قال صلى الله عليه وسلم:"بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة" أي الذي يحيط به من كل جهاته.
5- إسباغ الوضوء أي إتمام غسل الأعضاء كاملة من غير نقص
قال عليه الصلاة والسلام :"إن أمتي يأتون يوم القيامة غراً محجلين من أثار الوضوء "
6- الذين يهتمون بصلاة الجمعة الله أهل الجمعة الله :من تبكير وغسل وحسن استعداد لها وتطيب .
7 - الدعاء عند الخروج إلى المسجد : فقدكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دُعَائِهِ" اللهُمَ أََجعل في قَلبي نُورا وفي لِساني نٌورا, وفي سَمعي نُورا, وفي بَصَري نُورا, ومِن فَوقي نُورا, وَمِن تَحتي نورا, وعَن يَميني نورا, وعَن شِمالي نورا, ومِن أمامي نورا, ومِن خَلفي نورا, واجعَل في نَفسي نورا, وأعظم لي نورا, وعَظم لي نورا, واجعل لي نورا, واجعلني نورا, اللهم اعطني نورا, واجعل في عصبي نورا, وفي لحمي نورا, وفي دمي نورا, وفي شعري نورا، وفي بشري نورا " رواه مسلم.
فاللهم أََجعل في قَلوبنا نُورا وفي ألسنتنا نٌورا, وفي أسماعنا نُورا, وفي أبصارنا نُورا, ومِن فَوقنا نُورا, وَمِن تَحتنا نورا, وعَن يَميننا نورا, وعَن شِمالنا نورا, ومِن أمامنا نورا, ومِن خَلفنا نورا واجعلنا نورا وأعظم لنا نورا يوم القيامة.آمين برحمتك يا أرحم الراحمين يارب العالمين .










الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين وعلى آله وصحابته أجمعين ،
أما بعد ، أيها المومنون والمومنات ، ومن الأعمال التي تعطينا النور يوم القيامة أيضا :
- قراءة سورة الكهف يوم الجمعة :قال عليه الصلاة والسلام :" من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة كانت له نوراً يوم القيامة من مقامه إلى مكة " رواه رواه النسائي والطبراني وصححه الألباني " أي تعطى من النور بقدر هذه المسافة يوم القيامة.
- المشيب في طاعة الله: قال عليه الصلاة والسلام :" من شاب شيبةً في الإسلام كانت له نوراً يوم القيامة" أي مضى في طاعة الله حتى أدركه الشيب ، وصرف عمره في طاعة الله ، ولو كانت شيبة واحده .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا تنتفوا الشيب ما من مسلم يشيب شيبة في الإسلام إلا كانت له نورا يوم القيامة"
- المحبة والأخوة في الله : فعن عمر بن الخطاب قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن من عباد الله لأناساً ما هم بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة بمكانهم من الله تعالى. قالوا يا رسول الله صلى الله عليه وسلم تخبرنا من هم؟ قال: هم قوم تحابوا بروح الله على غير أرحام بينهم ولا أموال يتعاطونها.. فوالله إن وجوههم لنور وإنهم على نور لا يخافون إذا خاف الناس ولا يحزنون إذا حزن الناس " سنن أبى داود
- العدل :"قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عزوجل وكلتا يدي الرحمن يمين الذين يعدلون في حكمهم وما ولوا " رواه مسلم .الذي يعدل يكون له هذا الأجر يوم القيامة مثل رئيس – رب – أمير – مدير – الأم – الأب – العدل بين الأولاد.يشمل أي شخص تولى على ناس وعدل بينهم
-الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا" هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا "
فأكثروا عباد من الصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم ؛ لتخرجوا من الظلمات إلى النور . اللهم صل عى سيدنا محمد ...

آخر مواضيعي 0 google traduction
0 Traduction en ligne Lexicool.
0 Traduction en ligne
0 Imam Mohssin Mehi -Prêche du vendredi
0 خطب الجمعة Actes vertueux
0 خطب جمعة. علم الدين على مذهب أهل السنة والجماعة. عقيدة المسلمين
0 Apprendre Islam sunnite. Informations religion musulmane. Site Islamique, Musulm
0 LIBRAIRIE ISLAMIQUE GRATUITE (au format pdf)
0 Discours du vendredi
0 sermons et écrits au format PDF
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نداءات يوم القيامة المربي منتدى الخطب والدروس الدينية 0 25-12- 2019 09:16 PM
شهود يوم القيامة المربي منتدى الخطب والدروس الدينية 0 25-12- 2019 08:32 PM
أسئلة يوم القيامة المربي منتدى الخطب والدروس الدينية 0 04-03- 2013 10:07 AM
الدعاء سلاح المؤمن aMir منتدى علوم القرآن 1 02-09- 2011 07:36 AM
فصل الشتاء ربيع المؤمن المربي منتدى الخطب والدروس الدينية 0 23-12- 2010 07:26 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
][ جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى ][
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15